العالم

منظمة الأمم المتحدة تفتح غدًا معرضًا للصور بعنوان “فلسطين أرض وشعب”

ح.فوزية /وكالات 

في اطار اليوم الدولي للشعب الفلسطيني المقرر في 29 نوفمبر من كل سنة ، تفتتح منظمة الأمم المتحدة، غدا الأربعاء، فى مقرها الرئيسى فى نيويورك معرض بعنوان “فلسطين: أرض وشعب” والذى سيظل قائما فى المقر الرئيسي للأمم المتحدة في ردهة الزوار حتى 8 يناير 2024 .

وأفاد متحدث أممي لوسائل إعلام دولية، إن هذا المعرض سيجسد إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية كحدث مؤلم وقع خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، عندما تم طرد وتهجير أكثر من نصف الشعب الفلسطيني من منازلهم أو فروا منها ليصبحوا لاجئين.

وسيتم عرض صوراً ومقاطع فيديو وأعمالاً فنية تصور حلقات مختلفة من الرحلة الفلسطينية قبل وأثناء وبعد النكبة.

ولفت التقرير الأممي إلى أن المعرض تذكير بأن ما يقرب من 6 ملايين فلسطيني ما زالوا لاجئين حتى يومنا هذا، وهم منتشرون في جميع أنحاء المنطقة. كما يتعرض يوميا مئات الآلاف من هؤلاء اللاجئين لتهجير قسري إضافي، وقُتل الآلاف منهم، خلال الحرب  علي غزة عام 2023، وسط وضع وصفه الأمين العام جوتيريش   بال ” الكارثة الإنسانية”.

وفي سياق متصل، أوضحت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين لين هاستينغز، أن الأسر الفلسطينية تواجه الفقر بسبب نقص محصول الزيتون الذي تعتمد عليه الأسر في دخلها، وذلك بسبب توسع المستوطنات على الأراضي الزراعية الفلسطينية و حرق الاحتلال الاسرائيلي أغلب المحاصيل بالقذائف الصاروخية ، حيث صرحت منسقة الأمم المتحدة هاستينغر “في نهاية نوفمبر، لم يتم حصاد نحو 800 ألف دونم من الأرض الفلسطينية المزروعة بأشجار الزيتون، بسبب عنف المستوطنين الإسرائيليين والقيود المفروضة على الوصول” 

وأضافت المنسقة ” تواجه العديد من الأسر التي تعتمد على محصول الزيتون خطر فقدان دخلها طوال العام”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!