وهران اليوم

مشكل النقل ونقص المرافق يؤرّق قاطني حي بن عربة “الروشي” بوهران

 

يعيش حي بن عربة محي الدين “الروشي سابقا”، بمندوبية بوعمامة والتابع إداريا لبلدية وهران ،جملة من المشاكل التي تنغّص حياة قاطنيه منذ سنوات، حيث تحوّل الى منطقة شبه ريفية لا تتوفر على أدنى شروط الحياة.

واشتكى السكان من التهميش الذي يعاني منه هذا الحي الذي لم يستفد جزء كبير منه من مشاريع التحسين الحضري.

حيث تنعدم فيه جميع المرافق الضرورية كغياب مركز صحي ، مكتب بريد،وغيرها ، رغم وجود أوعية عقارية ومساحات واسعة لكنّها تبقى غير مستغلة.

و يعاني سكان هذا الحي من أزمة نقل حادّة ،وذلك بعد توقف حافلات “ايطو”، أين أصبح المواطنون يعتمدون في تنقلاتهم على الناقلين الخواص، الذين فرضوا منطقهم، وصارت حوالي 17 حافلة ترفض التوجه الى الحي ، وتكتفي بنقل الركاب الى نهاية محطة الحاسي بحجة عدم وجود ترخيص لنقلهم الى غاية حي بن عربة، حيث طالب السكان بضرورة تمديد مسار الحافلات الى غاية موقع المدرسة الابتدائية “بوزيدي محمد”.

ورغم زيادة الكثافة السكانية للحي، إلاّ أنه يتوفّر فقط على مدرستين ابتدائيتين وإكمالية فقط. ويضطر التلاميذ للتنقل الى غاية ثانوية مسرغين الجديدة لمزاولة دراستهم.

ويناشد السكان السلطات المحلية التدخل العاجل من أجل ايجاد حلول لهذه المشاكل العالقة وضرورة تهيئة الأحياء والتحسين العمراني وخلق مشاريع استثمارية بهذه المنطقة.

تجدر الاشارة الى أن نشأة هذا الحي تعود الى فترة التسعينات ،أين وُزعت فيه قطع أرض تابعة للوكالة العقارية على ضحايا انزلاق التربة برأس العين سنة 1993، وبدأ إعماره تدريجيا منذ سنة 1995 بعدما كان المكان عبارة عن غابة.

 

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!