وهران اليوم

مسار “الشيخ عياض البوعبدلي ” محور ندوة تاريخية بجامعة وهران 1

 

تنظم جامعة وهران 1 “احمد بن بلة” ،هذا الثلاثاء ندوة تاريخية وطنية حول “الشيخ عياض البوعبدلي : قراءة ودراسة في مسار الرجل المجاهد المصلح “.وذلك بالتزامن مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية .

وأوضح مسؤول خلية الإعلام على مستوى الجامعة محمد العباسي ،أن الندوة المنظمة على مستوى قاعة “تلاحيت بخلوف” ،يشرف عليها مخبر مخطوطات الحضارة الاسلامية في شمال افريقيا ،بالتنسيق مع المنظمة الوطنية للمجاهدين مكتب وهران وبالتعاون مع عائلة المرحوم المجاهد عياض البوعبدلي.

وتهدف الندوة التاريخية الى تسليط الضوء على حياة المرحوم المجاهد ومساره العلمي ،أين سيتم تقديم عدة مداخلات، من بينها “التعريف بزاوية الشيخ البوعبدلي” ،”الزاوية البوعبدلية من خلال الأرشيف”، “قراءة في المسار السياسي والعلمي للشيخ عياض البوعبدلي” ،”الشيخ عياض و جبهة التحرير الوطني” .

يعتبر المرحوم العلامة وشيخ زاوية سيدي بوعبد الله ،الشيخ عياض البوعبدلي، أخ شيخ المؤرخين في التاريخ بوهران المهدي بوعبدلي، وابن الشيخ ابو عبد الله مؤسس الزاوية البوعبدلية ببطيوة شرق وهران، حيث تعدّ هذه الزاوية من أكبر الزوايا في الغرب الجزائري، و تضمّ عدد لا يحصى المخطوطات في التاريخ و مختلف العلوم .

ويعدّ الشيخ عياض أحد علماء و قضاة وهران خريج زاوية والده الشيخ البوعبدلي كما انه تخرّج كقاضي من مدرسة تلمسان سنة 1940 ، وشارك الشيخ عياض في الثورة التحريرية، و اتخذ لنفسه اسما حربيا فأصبح يدعى “سي أحمد”، كما كانت زاويتهم ملجأ و مركز أثناء الثورة التحريرية .

كما يعتبر الشيخ عياض رحمه الله أول مؤسس لجريدة جزائرية أثناء الثورة التحريرية ناطقة بلسان جبهة التحرير الوطني والثورة الجزائرية باللغة العربية والفرنسية ، بحيث كان مكلف بتحرير مقالات بالعربية.

وكانت له مهام اخرى هو وعائلته باعتبار ما تتميز به هذه العائلة من سلطة روحية في الجزائر وفي عدة دول أخرى والتي وظفها في تحفيز الجزائريين للجهاد ضد الاستعمار الفرنسي وتوظيف الديبلوماسية الروحية في دعم الثورة الجزائرية.وقد وافته المنية عن عمر ناهز 99 سنة في الخامس أكتوبر من سنة 2021.

 

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!