وهران اليوم

مديرية الري تطلق برنامج لترميم 13 نقب مائي بوهران للتخفيف عن المياه السطحية

ستشرع مصالح الري بوهران في برنامج لإعادة ترميم13 نقب مائي منتشرة عبر مختلف بلديات الولاية ،و ذلك في ظل تراجع منسوب مياه السدود الممونة للولاية و كذا شح التساقطات المطرية و هو ما يسمح بالتخفيف عن المياه السطحية حسب ما كشف عنه مدير الري “فلفلي عز الدين” .

و مع تراجع منسوب سدود الجهة على غرار سدي كرادة و تزيوة تم وضع برنامج استعجالي لإعادة النظر في التموين اليومي ، علما أن الجهة الشرقية لوهران تتمون انطلاقا من مشروع الماو ، فيما تتزود غربي الولاية من سد تافنة .

و أوضح مدير الري أن ترميم المناقب المائية ال 13 بوهران تساهم ب3 بالمائة من إجمالي الموارد المائية المستغلة فقط ،حيث تعكف المصالح من خلال مشاريع الترميم الى رفع نسبة التموين بمياه الأنقاب الى حدود 20 بالمائة و هو الهدف الذي يعول عليه مسؤولي القطاع ، منوها أن حصة التزود من مياه الآبار تقدر ب20 ألف متر مكعب فقط من حصة التموين اليومي المقدرة ب600 ألف متر مكعب .

كما ستسمح عملية الترميم الى إعادة تأهيل الآبار برفع فوائد التنمية، كما أنها تزيد من كفاءتها ومن سلامة جودة المياه، حتى بالنسبة للآبار التي تضررت بشكل كبير ،تُعد إعادة التأهيل في كثير من الأحيان أكثر اقتصادية من بناء آبار جديدة، وتشمل عملية إعادة التأهيل تنظيف وتطهير البئر، وفي حالات خاصة (مثل الآبار شديدة الإنسداد) كما تشمل أيضاً إعادة تطبيق عمليات إنماء و تطوير وإعمار البئر.

حيث وضعت وزارة الأشغال العمومية و الري و المنشآت القاعدية برنامج إستعجالي بإعادة النظر في كميات الماء الشروب بعدد من ولايات الوطن بسبب تراجع منسوب مياه السدود الممونة للولايات على غرار وهران ، مع التذبذب في التوزيع إنطلاقا من محطات تحلية مياه البحر ،و ذلك من خلال إطلاق مشاريع ترميم الانقاب المائية بعدد من الولايات.

 

كمال.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!