الحدثوطني

محللون سياسيون أفارقة يشيدون بمبادرة رئيس الجمهورية في حل أزمة النيجر

الجزائر – أجمع محللون سياسيون أفارقة, اليوم الثلاثاء, على أن قبول النيجر بوساطة الجزائر لحل الأزمة في البلاد, في إطار مبادرة رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, يؤشر على الثقة التي تتمتع بها الجزائر كبلد له حضوره الاستراتيجي والسياسي والعسكري الوازن في المنطقة, وعلى المصداقية الكبيرة لدبلوماسيتها في حل الأزمات الدولية.

وأكد المحللون في تصريح ل/وأج أنه باستطاعة الجزائر بلورة حل سياسي بعيدا عن الحل العسكري في النيجر, نظرا لصدق ومصداقية جهودها الحثيثة المبذولة في سبيل الحفاظ على أمن وأمان واستقرار النيجر والنأي بها عن حرب قد تأتي على المنطقة برمتها, لافتين إلى تجربة الدبلوماسية الجزائرية في معالجة قضايا المنطقة.

وفي السياق, قال المحلل السياسي التونسي, رياض الصيداوي, إن قبول النيجر مبادرة الجزائر “دليل ثقة في هذه الأخيرة, وأن الدبلوماسية الجزائرية تحظى بمصداقية كبيرة جدا في القارة الإفريقية, لما لها من ثوابت على غرار السيادة الوطنية ورفض التدخل الخارجي والتشديد على ضرورة أن يكون الحل داخليا”.

وأبرز الصيداوي, أن الجزائر “جنبت النيجر التدخل العسكري الخارجي”, مستدلا في ذلك بالنشاط الدبلوماسي المكثف لوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, بتوجيهات من الرئيس تبون, والذي قاده الى العديد من الدول

لإقناع قادتها على العدول عن خيار التدخل العسكري وتغليب الحل السياسي السلمي لتجنيب النيجر والمنطقة أتون فوضى وحرب ضروس.

واج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!