العالم

مؤتمر الصومام عنوان محاضرة ضمن أشغال الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليساريو

نقلا عن وكالة الأنباء الصحراوية، دعا الدكتور و المؤرخ الجزائري السيد محمد لحسن زغيدي الى التمسك بالمبادئ و القيم الثورية التي تعد ركيزة أساسية في مسار الثورة التحريرية، متخذاً من مؤتمر الصومام 1956 نموذجا، مشيرا أن قادته تركوا وصية أبدية في وحدة الجزائريين ،وتجنب الوقوع في الأخطاء التي تخدم مآرب العدو ومآكده، والمرتبطة أساسا بتفرقة الجزائريين والتمييز بينهم وفرض العنصرية والتعصب في أوساطهم بغرض تفرقتهم وتشتيت صفهم .
و تطرق الدكتور المؤرخ لحسن زغيدي في محاضرة له ضمن أشغال الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليساريو و الدولة الصحراوية، إلى الحركة الوطنية الجزائرية لثورة التحرير و التي أخذت عبر مواثيقها مبدأ الشروع في تكوين جيل الفاتح نوفمبر ،مفجري ثورة التحرير  على مبادئ تعتمد على الوحدة الوطنية التي سارت على خط توحيد الشعب وفقا للثلاثي الذي ردت به جمعية العلماء المسلمين على الاحتلال الفرنسي، الجزائر وطننا الاسلام ديننا،العربية لغتنا.
وأضاف زغيدي أن بيان  أول نوفمبر جاء شاملا لكل مبادئ الحركة الوطنية وأعطى خلاصة مبادئ تسير عليها الثورة والجزائر التي تبنى عليها الدولة الجزائرية المستقلة ،كما أن البيان وجه نداءاً للشعب الجزائري الموحد المبني على وحدة الشعب الجزائري، كما أكد قادة مؤتمر الصومام على رسم معالم دولة موحدة شعبا وأرضا .
و دعا الكتور محمد لحسن زغيدي إطارات جبهة البوليساريو و الدولة الصحراوية المشاركين في الطبعة الحادية عشر من الجامعة الصيفية إلى التمسك بالوحدة الوطنية، و المضي قدما في حرب التحرير ، معتبرا لغة البندقية السبيل الوحيد لإسترجاع الأرض و طرد الإحتلال، مشيرا إلى أن الثورة الجزائرية و بيان أول نوفمبر مرجعية ملهمة لكل تواق للحرية و الاستقلال.
وللإشارة فإن  أشغال الجامعة الصيفية لاطارات جبهة البوليساريو و الجمهورية الصحراوية ستتواصل الى غاية يوم 14 أغسطس الجاري، بتقديم العديد من المحاضرات و الأنشطة التي تتناول مواضيع سياسة واجتماعية وقانونية وحقوقية واعلامية تسلط الضوء على القضية الوطنية من مختلف الجوانب.
و يترأس الجامعة الصيفية، في طبعتها الحادية عشر عضو الأمانة الوطنية، رئيس المجلس الوطني السيد حمة سلامة و يشارك فيها 360 إطار من مختلف الفروع السياسية للجبهة مؤسسات الدولة الصحراوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!