العالم

ليسوتو تكذٌب مزاعم الرباط بتوقيعها على “إعلان طنجة” حول الصحراء الغربية

كذبت وزارة خارجية مملكة ليسوتو, ادعاءات الرباط بتوقيعها مؤخرا على بيان ما يسمى “اعلان طنجة”, حول الجمهورية الصحراوية, مؤكدة أن قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار يتعين استكماله على أساس ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وجاء في بيان لوزارة خارجية ليسوتو أن “هناك مقالات إخبارية متداولة في المنابر الإعلامية فيما يتعلق بما يسمى “نداء طنجة” الذي يزعم أنه وقعه ممثلها وزير الخارجية والعلاقات الدولية السابق لمملكة ليسوتو, ليسيغو ماكغوثي في المغرب لطرد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من الاتحاد الإفريقي”.

ونفى وزير خارجية ليسوتو, ليجون مبوتجوانا, ذلك جملة وتفصيلا قائلا إن “حكومة ليسوتو تنأى بنفسها بقوة وبشكل كامل ومطلق عن هذا التوقيع المزعوم لنداء من الوزير السابق ماكغوثي, وتكرر موقفها المبدئي المتواصل والذي تعتز به بشأن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أو الصحراء الغربية”.

وأضاف أن “سياسة ليسوتو الخارجية مبنية على المبادئ التي تحترم المساواة في السيادة بين جميع الدول, والتسوية السلمية للنزاعات, وعدم استخدام التهديد أو القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة, والحق في تقرير المصير”.

و أكد الوزير أن سياسة بلاده الخارجية “التي ظلت كما هي تقريبا منذ حصولها على الاستقلال في عام 1966, حافظت على موقف البلد المبدئي لدعم نضال شعب الصحراء الغربية”, بل أن “ليسوتو موجودة كدولة اليوم بفضل التضامن مع الآخرين وسيستمر استقلالها وسيادتها إلى حد كبير, معتمدا على التضامن مع الدول الأخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!