الحدثوهران اليوم

لعمامرة يدعو الى تعزيز التعاون الأفريقي في مجال مكافحة الإرهاب

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة اليوم الخميس بوهران ،أن الارهاب يمثل تهديدا وجوديا لأمن القارة .مشددا على ضرورة تعزيز التعاون الأفريقي لمواجهة الارهاب.

وأشار الوزير خلال جلسة حول “الاستجابة الإفريقية لمكافحة آفة الإرهاب” في إطار اليوم الثاني من أشغال الندوة التاسعة رفيعة المستوى للسلم والأمن في إفريقيا

أن مكافحة الإرهاب مسألة محورية يمكن أن تحقق الفارق في الأجندة العالمية لمكافحة الإرهاب ،

معتبرا أن لديها تجربة رائدة في مكافحة الإرهاب ولا يزال هناك الكثير من العمل يمكن القيام به في هذا المجال.

وشدد السيد لعمامرة،على ضرورة التنظيم والتنسيق للتصدي معا لافة الإرهاب والقضاء عليه باستعمال مجموعة من الأدوات والآليات المنسقة والمشروعة على غرار منظومة السلم و الأمن الإفريقية التي تعد منظومة فريدة من نوعها في المشهد العالمي والتي ستمكن صانعي القرار في إفريقيا من التعاون والتنسيق اكثر في مكافحة الإرهاب .

ودعا لعمامرة الى العمل على تشجيع مساهمة المجتمع الدولي في الجهود الإفريقية في القضاء على هذه الظاهرة،مع تعزيز الرد الإفريقي ضد تهديد السلم و الأمن الذي يطرحه الإرهاب في القارة الافريقية.

وقد اعتبر لعمامرة ان القمة الأخيرة في مالابو بغينيا الاستوائية في ماي الماضي قد اكدت التزام الدول و القادة والشعوب الإفريقية بمكافحة الإرهاب ،و”يقع على مسؤوليتنا في هذه الندوة العمل على تنفيذ القرارات التي خرجت بها”.

وتسجل الندوة مشاركة رفيعة المستوى خاصة على المستوى الوزاري للدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، وكذا الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن للأمم المتحدة، علاوة على خبراء وممثلين سامين لهيئات إفريقية ومنظمة الأمم المتحدة.

ويهدف هذا الملتقى، إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين مجلس السلم والأمن الإفريقي والأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن للأمم المتحدة في تنفيذ مهامهم خاصة فيما يتعلق بالدفاع عن المواقف والمصالح المشتركة لإفريقيا أثناء عملية صنع القرار في مجلس الأمن الأممي بشأن قضايا السلم والأمن المتعلقة بالقارة.

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!