العالم

كينيا تجدد تمسكها بالعلاقات الدبلوماسية المتميزة مع الجمهورية الصحراوية  

 

جددت كينيا تمسكها بالعلاقات الدبلوماسية المتميزة مع الجمهورية العربية الصحراوية و بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, مبرزة ان موقفها يتطابق مع موقف الاتحاد الافريقي والامم المتحدة و قرار مجلس الأمن 690 لسنة 1991 حول ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير.

و أكدت وزارة الخارجية الكينية في مذكرة إلى بعثاتها الدبلوماسية و اداراتها المركزية و عدد من الجهات الاجنبية, و تم تداولها على نطاق واسع, على موقف بلادها من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, مشيرة أنها تقيم “علاقات طيبة” مع جميع أعضاء الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة, و أنها تعمل على “تقوية هذه العلاقات بما يرجع بالفائدة المتبادلة”.

و ابرزت المذكرة أن موقف كينيا يتطابق مع موقف الاتحاد الافريقي الذي قبل بانضمام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو كامل, وهو “ما يتطابق مع الحق الاكيد غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير و مع القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي, و قرارات قممه المختلفة حول الجمهورية الصحراوية, كما يتطابق موقف كينيا مع قرار مجلس الأمن 690 لسنة 1991 حول ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير عبر استفتاء تحت اشراف الأمم المتحدة و الاتحاد الافريقي”.

يشار الى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 690, الذي تم اتخاذه بالإجماع في 29 أبريل 1991, ينص على تشكيل بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.

و شددت ذات المذكرة على أن السياسة الخارجية الكينية لا تتم عبر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي, و إنما من خلال الوثائق الحكومية الرسمية و الأطر التنظيمية.

و تأتي ارسالية وزارة الخارجية الكينية, لتذكير و لفت انتباه البعثات الدبلوماسية والادارات المركزية الكينية, بموقف البلاد من القضية الصحراوية.

 

و في سياق متصل, قال نائب رئيس جمهورية كينيا, ريغاتي غشاغوا, أن موقف بلاده من الجمهورية العربية الصحراوية هو الموقف الذي اوضحته وزارة الخارجية الكينية, والذي يتطابق مع مواقف الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!