الحدث

كلمة رئيس الجمهورية لدى إفتتاحه قمة الغاز

حمرة فوزية 

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، تشكل فرصة لمواكبة التطورات وتخدم بالدرجة الأولى مصالح المنتجين والمستهلكين للغاز، وأشار إلى أنها بفضل أهميتها استقطبت أعضاءً جدد .

وأوضح الرئيس في خطابه لدى افتتاح القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” أن الغاز يلعب دورا أساسيا في تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا على ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة بتطوير الغاز وتطوير التكنولوجيا وتقنيات الاستكشاف لا سيما معهد البحث الذي تسعى الجزائر لاحتضانه قائلًا .

وقال الرئيس ” ندرك تماما مع كافة الشركاء أنّ الغاز الطبيعي يعد مصدر طاقة وفير وميسور التكلفة وصديقا للبيئة وداعماً لتكامل مصادر الطاقة المتجددة، لطالما أيدت فكرة توسيع دور الغاز الطبيعي في التنمية المستدامة واستخدامه كمصدر نظيف مع الطاقات الجديدة والمتجددة”.

وشدّد الرئيس على تعزيز الحوار وتشجيع العمل المشترك بين الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المرجوة عند تأسيس المنتدى .

كما جدد  رئيس الجمهورية تأكيده  أنّ قمة الغاز “مناسبة هامة لتعميق التعاون من خلال تبادل وجهات النظر والتجارب والخبرات والتأسيس لحوار استراتيجي بين مختلف الفاعلين في أسواق الغاز لرسم المسار المستقبلي لهذا المورد الطاقوي الحيوي في التنمية واستخدامه كوقود نظيف مع الطاقات المتجددة”.

وأضاف رئيس الجمهورية ” أن أعضاء المنتدى يعتزون بانضمام جمهورية السنغال كعضو مراقب في منتدى الدول المصدرة للغاز” .

كما شكر الرئيس تبون لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، على ترؤسه الدورة السابقة بكل حكمة وتبصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!