وطني

البروفيسور لاغا: قمّة منتدى الدّول المصدّرة للغاز تعزز من مكانة الجزائر كممون رئيسي في العالم

حمرة فوزية

احتضنت وزارة الاتصال، اليوم الثلاثاء، فعاليات الندوة الثانية الموسومة ب”أسعار النفط بين حقيقة العرض والطلب وتحكم المضاربة” تحت إشراف وزير الاتصال الدكتور محمد لعقاب وحضور خبراء دوليين في مجال الطاقة، إطارات الوزارة وأسرة الصحافة والإعلام . 

وأكد الخبير المصري ممدوح سلامة، مستشار البنك الدولي لشؤون الطاقة، خلال القاءه للمحاضرة أن ” القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة  للغاز ستمثل نقطة تحول في تاريخ سوق الغاز في العالم ، كما ستضفي نوعًا من الإستقرار في السوق العالمي من خلال العمل على استقرار سعر الغاز لسنوات طويلة “.

وأضاف الخبير الدولي ” إنه لشرف كبير للجزائر إحتضان هذه القمة التي تبرز مكانة الجزائر إقليميًا ودوليًا، كما ستلعب الجزائر دورا كبيرًا لتحويل سوق الغاز في العالم الى سوق متوازنة وغير فوضوية، وتساهم في منع التخمة في السوق “. 

وأشار الخبير محمود سلامة الى أن النفط والغاز سيبقيان العمود الفقري لمصادر الطاقة في القرن ال 21 أو أبعد من ذلك، مبرزًا في ذات السياق فشل بعض الدول المهيمنة في  إقناع بعض الدول بالتخلي عن مصادر الطاقة الأحفورية والتوجه الى الطاقات المتجددة .

من جهة أكد الخبير في العلاقات الدولية، البروفيسور لاغا شقروش ان “الجزائر من بين الدول الرائدة في مجال المحروقات وهي من الدول الأوائل التي فكرت في تصدير الغاز عبر الانابيب ” موضحًا أن الجزائر دولة تنافس أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز بفضل الخبرة التي اكتسبتها في هذا المجال لأكثر من 50 سنة في المحروقات .

واعتبر البروفيسور لاغا أن الجزائر من أكثر الدول تأثيرًا على أسواق المحروقات، مؤكدًا أن انعقاد قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر أتى بفضل مكانة الجزائر وتأثيرها القوي على أسواق النفط والغاز ونظير مجهوداتها في ضبط أسعار الغاز .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!