العالم

قمة روسيا-افريقيا : استعداد روسيا لدعم دول القارة الافريقية لكونها شريكا وممونا موثوقا.

سانت بطرسبورغ (روسيا)- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, اليوم الخميس بسانت بطرسبورغ, خلال أشغال القمة الثانية روسيا-إفريقيا ومنتداها الاقتصادي والإنساني, أن هذا الحدث سيمكن من إعطاء دفع جديد للشراكة بين الطرفين, مع اطلاق مشاريع في مجالات واسعة على غرار الطاقة والاستثمار والغذاء والصحة والتعليم.

وأوضح الرئيس بوتين في كلمة ألقاها خلال جلسة الافتتاح الرسمي التي جرت بحضور الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, أن أجندة القمة ستمكن من تعميق التعاون الروسي الافريقي, مبرزا ان المنتدى سيمكن “من بحث مشاريع جديدة بين الجانبين في الطاقة والفلاحة واللوجستيك والنقل.

وحسب ما نقلته وكالة أنباء “تاس” الروسية، اليوم الخميس ان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يدعم بقوة انضمام الاتحاد الأفريقى إلى المنظمات الدولية وأنه يتوقع أن يصبح الاتحاد عضوا كامل العضوية فى مجموعة العشرين فى وقت مبكر من سبتمبر المقبل

ووفقا للرئيس, فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين القارة الافريقية وروسيا 18 مليار دولار في 2022, وهو يأتي -حسبه- كنتيجة للقرارات التي توجت بها القمة الأولى روسيا-افريقيا لسنة 2019.

وأضاف أن هذا الرقم مرشح للارتفاع “أكثر في المستقبل”, مبرزا استعداد روسيا لدعم دول القارة الافريقية لكون بلاده “شريكا وممونا موثوقا.                                            

وأكد بوتين أن موسكو تؤيد انضمام الاتحاد الأفريقي إلى المنظمات الدولية الرائدة، مضيفا أن “روسيا كانت من أوائل الدول التي استجابت بشكل إيجابي لمبادرة منح الاتحاد الأفريقي العضوية الكاملة في مجموعة العشرين.. نتوقع اتخاذ هذا القرار في وقت مبكر من سبتمبر المقبل خلال قمة مجموعة العشرين المرتقبة في نيودلهي”.

وأشار إلى أن روسيا تعتبر الاتحاد الأفريقي “منظمة إقليمية رائدة تشكل بنية أمنية حديثة في القارة وتهيئ الظروف لضمان مكانة إفريقيا اللائقة في نظام العلاقات الاقتصادية العالمية”.

وأكد استعداد روسيا للمساعدة بأي شكل من الأشكال في تعزيز سيادة الدول الأفريقية، لمساعدة إفريقيا على أن تصبح أحد الشركاء الرئيسيين في النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!