قبل الدخول المدرسي.. وزير التربية يتفقد مشاريع مدرسية جديدة بالجزائر العاصمة
قام وزير التربية الوطنية، الدكتور محمد صغير سعداوي، صباح اليوم السبت، بزيارة عمل وتفقد لعدد من المشاريع التربوية بمديرية التربية للجزائر غرب، رفقة والي ولاية الجزائر وبحضور نواب من غرفتي البرلمان وممثلي السلطات المحلية والأمنية والعسكرية. وشملت الزيارة الولايتين المنتدبتين سيدي عبد الله وبئر توتة، أين وقف الوفد الوزاري على سير أشغال إنجاز عدة مؤسسات تعليمية جديدة موجهة لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي المقبل.
وخلال هذه الزيارة عاين الوزير بالولاية المنتدبة سيدي عبد الله، المشاريع المبرمجة على مستوى حي المجاهد الراحل عثمان بلوزداد الذي يضم 13300 مسكن ببلدية المعالمة. وتندرج هذه المشاريع في إطار تلبية الطلب المتزايد على المقاعد البيداغوجية، وتشمل متوسطات وثانويات ومجمعات مدرسية مجهزة بمخابر، مكتبات، قاعات متعددة الوظائف، فضلاً عن سكنات وظيفية ومرافق رياضية مغطاة. ويُنتظر أن توفر هذه المؤسسات الجديدة طاقة استيعاب معتبرة، بما يسهم في تقليص الضغط على المؤسسات القائمة.
أما في بئر توتة، فقد وقف الوزير على مشروعين هامين يتمثلان في مدرستين ابتدائيتين تحملان اسمي المجاهد المتوفي نجاح لخضر والمجاهدة المتوفية حسيني عائشة. وقد جُهزت المؤسستان بفضاءات بيداغوجية وإدارية ومخابر للإعلام الآلي، إضافة إلى مطاعم مدرسية وسكنات وظيفية مخصصة للإطارات.
وفي هذا الصدّد، شدّد وزير التربية على ضرورة احترام آجال الإنجاز حتى يتسنى استقبال التلاميذ منذ اليوم الأول من الدخول المدرسي، كما دعا إلى الالتزام بالمعايير المعتمدة في البناءات التربوية من أجل ضمان ظروف تعليمية ملائمة. وأولى الوزير أهمية خاصة لممارسة التربية البدنية، مبرزاً ضرورة تجهيز المؤسسات بالهياكل الرياضية أو استغلال الملاعب المجاورة بالتنسيق مع أساتذة التربية البدنية في حال غيابها داخل المدارس.
وفي سياق آخر، ثمّن الدكتور سعداوي مبادرات عدد من المحسنين الذين بادروا إلى التبرع بقطع أرضية أو حتى بإنجاز مدارس مطابقة للمواصفات وتسليمها لفائدة أبناء الأحياء الجديدة، معتبراً هذه الخطوات نموذجاً في روح المواطنة والمساهمة في دعم المنظومة التربوية الوطنية.
وتأتي هذه الجولة الميدانية قبل أسابيع قليلة من الدخول المدرسي الجديد، في وقت تعمل فيه وزارة التربية على ضمان جاهزية الهياكل التربوية وتوفير كل الشروط البيداغوجية والتنظيمية لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف.