وطني

فتح قرابة 9000 مقعد بيداغوجي بمديرية التكوين المهني بالبليدة دورة أكتوبر المقبل

ستفتح مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية البليدة قرابة 9000 مقعد بيداغوجي جديد عبر مختلف المؤسسات التكوينية تحسبا لدورة أكتوبر القادم, حسبما علم اليوم الأحد من المديرية.

وأوضح المكلف بتسيير الشؤون الادارية و المالية بالمديرية, محمد عديد, ل/وأج, أن مصالحه ستفتح 8866 مقعد تكويني عبر مختلف أنماط التكوين المعتمدة, لافتا إلى إمكانية تجاوز هذا العدد ليصل لحدود 10.000 مقعد “بناء على التجارب السابقة خلال السنتين الأخيرتين, حيث سجل القطاع اقبالا كبيرا للشباب على التخصصات المتاحة لدخول عالم الشغل”, حسبه. وأكد المتحدث في هذا الصدد أن التسجيلات الخاصة بهذه الدورة إنطلقت في نهاية يوليو الفارط لتبقى متواصلة إلى غاية 28 سبتمبر المقبل, إذ تم تخصيص مكاتب استقبال للشباب على مستوى كافة المؤسسات والمراكز و المعاهد التكوينية المتواجدة عبر ال 25 بلدية التي تحصيها الولاية.
وتتوزع هذه العروض التكوينية على العديد من الأنماط منها التمهين ب2655 مقعدا و الإقامي ب2130 مقعدا و التعليم المهني 416 مقعدا, عبر معهدي بني مراد و بوقرة, إلى جانب الدروس المسائية (545 مقعد) و المرأة الماكثة بالبيت 300 مقعد. كما خصصت المديرية المحلية للتكوين المهني 1140 مقعدا لفائدة المستفيدين من منحة البطالة لتمكينهم من تعلم حرفة تؤهلهم مستقبلا للولوج إلى عالم الشغل, فيما خصصت المؤسسات التكوينية الخاصة المعتمدة من طرف القطاع 535 مقعدا تكوينيا في شتى التخصصات. وأكد السيد عديد أن هذه المناصب فتحت بناء على متطلبات الشريك الاقتصادي واحتياجاته من اليد العاملة في السوق المحلية, وذلك بعد عقد العديد من جلسات العمل الثنائية مشيرا إلى أن عدة مؤسسات اقتصادية أبدت نيتها في امكانية التوظيف المباشر للمتربصين بعد انقضاء فترة تكوينهم و تخرجهم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!