العالم

عقب قرار البرلمان الأوروبي .. تنظيم احتجاحات غدا الأحد بالمغرب للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الرأي

أعلنت اللجنة المحلية من أجل حرية عمر الراضي وسليمان الريسوني وكافة معتقلي الرأي وحرية التعبير بالمغرب, عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الأحد, بمدينة الدار البيضاء المغربية, للمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي وحرية التعبير بالبلاد, وهذا بعد قرار البرلمان الأوروبي أول أمس الخميس, الذي طالب السلطات المغربية بإطلاق سراح جميع المساجين السياسيين.

وأوضحت اللجنة الحقوقية في بيان لها, أن هذه الوقفة الاحتجاجية التي سيتم تنظيمها غدا ابتداء من الخامسة مساء, تأتي للتنديد باستمرار سجن عدد من الصحفيين والمدونين بسبب ممارستهم حقهم في حرية التعبير.

وفي السياق, نظم المئات من سكان مدنية مكناس, أمس الجمعة, وقفة احتجاجية, توجت بمسيرة جابت شوارع المدينة, دعما للقيادي في جماعة العدل والاحسان محمد باعسو المعتقل منذ عدة أسابيع, وتنديدا بسياسة الاعتقال السياسي التي استفحلت في المغرب خلال السنوات الأخيرة.

وردد المحتجون شعارات تدين الاعتقال السياسي وتندد بالعقلية البوليسية في تدبير الخلاف مع المعارضين وتطالب بالإفراج عن كافة المعتقلين.

يشار إلى أن محمد باعسو, ما يزال متابعا في حالة اعتقال بتهمة كيدية وملف فارغ بغرض الانتقام منه ومن جماعة العدل والإحسان التي ينتمي إليها.

وكانت الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب, قد جددت في بيان لها – عقب صدور قرار للبرلمان الأوروبي يدين انتهاك السلطات المغربية لحقوق الإنسان وحرية التعبير – مطالبتها “بإطلاق سراح كل ضحايا انتهاك حرية التعبير المعتقلين تعسفيا فورا وعلى رأسهم ناصر الزفزافي ورفاقه وتوفيق بوعشرين وسليمان الريسوني وعمر الراضي ووزير حقوق الإنسان السابق النقيب محمد زيان المعتقل تعسفيا”.

كما طالبت الهيئة “بالإفراج الفوري عن نور الدين العواج وسعيدة العلمي ورضى بن عثمان ومحمد باعسو, وإيقاف كل المتابعات القضائية الجارية في حقهم وحق المؤرخ المعطي منجب والصحفي ربيع الأبلق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!