الحدث

عطاف يؤكد إلتزام الجزائر تحت قيادة الرئيس تبون بمواصلة انخراطها في الجهود الجماعية لحل المشاكل الافريقية

حمرة فوزية 

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج السيد احمد عطاف، أن الجزائر تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبون تؤكد التزامها بمواصلة انخراطها التام كطرف فاعل في الجهود الجماعية الرامية لبلورة وتفعيل حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية.

وأوضح عطاف خلال كلمة ألقاها اليوم السبت حول البند المتعلق بحالة الأمن والسلم  في إفريقيا، أن الجزائر تسعى وستواصل السعي من أجل الدفاع عن أولويات قارتنا الافريقية، وعن قضاياها العادلة وتطلعاتها المشروعة والهادفة وهو الالتزام الذي تجسده الجزائر أيضاً عبر عهدتها الحالية بمجلس الأمن، بكل  بكل أمانة وإخلاص ووفاء.

وأشار الوزير إلى أن المشهد الأمني والسياسي في قارتنا يطرح أمامنا اليوم أربعة تحديات رئيسية:
التحدي الأول، وهو تحدي تصفية الاستعمار تصفيةً نهائية من قارتنا، عبر محو بقايا هذه الظاهرة في آخر مستعمرة افريقية في الصحراء الغربية، طبقاً للثوابت والضوابط التي اجتمعت عليها منظمتنا ومنظمة الأمم المتحدة على حد سواء.

التحدي الثاني، وهو تحدي وضع حدٍّ للمدِّ الخطير الذي تعرفه ظاهرة التغييرات غير الدستورية للحكومات، لا سيما في منطقة غرب إفريقيا.

التحدي الثالث: وهو تحدي مكافحة الإرهاب والوقاية من هذه الظاهرة الذي عرفت في السنوات الثلاث الأخيرة تفاقماً خطيراً في قارتنا، ولا سيما في منطقة الساحل الصحراوي.

 أما التحدي الرابع والأخير، فيتمثل تمثل في ضرورة التعامل بكل حزم وصرامة مع التدخلات الخارجية التي عرفت هي الأخرى تزايداً مريباً في الفترة الأخيرة عبر مختلف صيغها وصورها السياسية، والعسكرية، والأمنية.

وأضاف الوزير إن انتخابكم رئيساً لدورتنا هذه مفخرةٌ لمنطقتنا المغاربية وللقارة الإفريقية عامة، لكم من الجزائر كل الدعم والسند، ولكم من أخيكم الرئيس عبد المجيد تبون أحر التهاني وأطيب التمنيات بالسداد والنجاح والتوفيق في أداء مهامكم النبيلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!