الحدثوطني

عرقاب يشارك في الاجتماع الوزاري الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF) بملابو

ح.ف

يشارك وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب ، يوم غدٍ الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 ، بعاصمة جمهورية غينيا الإستوائية مالابو ، في الاجتماع الوزاري الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF) .

وحسب بيان لوزارة الطاقة والمناجم سيُعقد هذا الاجتماع برئاسة وزير المعادن والمحروقات في جمهورية غينيا الإستوائية، السيد أنطونيو أوبورو أوندو .

وسيعكف، الوزراء أعضاء المنتدى، على دراسة أوضاع سوق الغاز الدولي وآفاقه على المدى القصير والمتوسط والطويل، من أجل الاستقرار والأمن في العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية. كما سيتم بحث ملف التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024.

جدير بالذكر أن هذا المنتدى تأسس في عام 2001، وتحول في ديسمبر 2008، خلال الدورة الثامنة الغير رسمية للمنتدى، الذي عقد في موسكو، إلى منظمة حكومية دولية مقرها في الدوحة، في دولة قطر. وهي تتألف حاليًا من 19 دولة عضو، وهي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا كأعضاء، وأنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموزمبيق والنرويج والإمارات العربية المتحدة وبيرو بصفة مراقب يمثلون معًا 72٪ من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و44٪ من الإنتاج المسوق، و56٪ من صادرات خطوط الأنابيب، و52٪ من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!