إقتصاد

عرقاب : الجزائر ستتمكن من تصدير 10 آلاف طن من مادة الفلسبار التي ينتجها منجم عين بربر

" تدشين المصنع الجديد لاستخراج ومعالجة الفلسبار"

حمرة ف

شدّد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب على ضرورة إقامة صناعات تحويلية للخامات المستخرجة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستجعل من تصنيع الخامات التعدينية نهجاً رئيسيا للعمل والاستثمار في هذا القطاع ويلبى احتياجات المصنعين المحليين الأمر الذي يضاعف في الحالتين حجم الاستفادة من الثروات التعدينية ويساعد على تحقيق مزايا مهمة للأنشطة الصناعية والتجارية وتعظيم مساهمة القطاع المنجمي في الاقتصاد الوطني .

وأشار عرقاب خلال تدشينه للمصنع  الجديد لاستخراج ومعالجة الفلسبار (feldspath ) في عين بربر ببلدية سرايدي، أن الجزائر “ستتمكن من تصدير 10 آلاف طن من مادة الفلسبار التي ينتجها منجم عين بربر ببلدية سرايدي (ولاية عنابة) و ذلك خلال سنة 2025 .

وفي هذا الصدد أشار الوزير أن الدولة اعتمدت إستراتيجية لتطوير المجال المنجمي ترتكز على تجسيد 26 مشروعا للبحث و الاستكشاف عن المواد المنجمية من بينها وحدة استخراج ومعالجة مادة “الفلسبار” بعين بربر ببلدية سرايدي بقدرة إنتاج سنوية تصل إلى 90 ألف طن من شأنها أن تساهم في تصدير 3 آلاف طن خلال السنة الجارية و 10 آلاف طن خلال سنة 2025.

و أضاف الوزير الذي قام بزيارة عمل إلى ولاية عنابة بأن هذه المنشأة التي تعد “الأولى من نوعها بالجزائر” تتوفر على مخزون يفوق 3 مليون طن و احتياطي من المنجم المجاور من شأنه أن يرفع المخزون إلى 6 مليون طن مشيرا إلى أن الجزائر سترفع سنويا من قدرات إنتاجها لهذه المادة من خلال تطوير هذا الاختصاص المنجمي.

يذكر أن مصنع المصنع الجديد لاستخراج ومعالجة الفلسبار feldspath  في عين بربر ببلدية سرايدي،  الواقع على بعد 35 كلم شمال غرب مدينة عنابة، يتربع على مساحة حدود رخصة الاستغلال بلغت 33 هكتار، خصص هذا المصنع لإنتاج مادة الفلسبار، المُستخرجة من مكمن الفلسيت في جبل واد ويدار بإستثمار اجمالي بلغ 1.411 مليون دينار جزائري، ويشغل 118 عامل. وتعتبر المؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية الغير حديدية والمواد النافعة ENOF، فرع سونارام، الممون الرئيسي في الجزائر من الفلسبار بقدرة إنتاجية مقدرة ب 90 ألف طن سنويا، بالإضافة الى الكمية المنتجة من المصنع الحالي والذي يقدر 30 ألف طن سنويا.

ويستخدم الفلسبار في العديد من الصناعات أهمها صناعة الحراريات مثل السيراميك والخزف وصناعة الزجاج ومواد الكشط وطلاء المعادن، وتستخدم كميات قليلة منه لا تتعدي10 % في أغراض أخري مثل المواد المالئة (الحشو) في صناعة البلاستيك والدهانات والمطاط، وحديثا بدأ في إستخدام الفلسبار في صناعة العوازل الكهربائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!