ثقافة

عديد المعالم ضمن قائمة الجرد الإضافي

تنصيب اللجنة الولائية لحماية الممتلكات الثقافية لولاية سيدي بلعباس

التحرير

تم اقتراح تسجيل الممتلك الثقافي  “المسجد_الأعظم”  كمعلم تاريخي ضمن قائمة الجرد الإضافي  لولاية سيدي بلعباس  كعملية أولى .

و ذلك لما له من قيمة و أهمية دينية،  تاريخية ، تراثية، وظيفية، فنية و معمارية، كما يعد إرث محلي لمدينة سيدي بلعباس يحظى بجماليات  تراث الفن العمراني الإسلامي العريق. علما ان هذا المعلم دشن في 11 أكتوبر 1891 م.

و كمرحلة ثانية ، بعد مصادقة اللجنة على تسجيله ، ستليها عملية اقتراح هذا المعلم التاريخي على مستوى اللجنة الوطنية للممتلكات الثقافية.

وتعمل  مصالح مديرية الثقافة بالولاية على إعداد عدة ملفات خاصة بالممتلكات الثقافية العقارية حسب النصوص القانونية المنظمة لها من أجل اقتراحها للتسجيل ضمن قائمة الجرد الإضافي للولاية على غرار سجن بوشبكة ببلدية بوخنفيس ، مقر بلدية سيدي بلعباس، القبة السماوية و قصور مدينة سيدي بلعباس.

وتندرج العملية ضمن حماية الموروث الثقافي للولاية ، الذي يعتبر رمزا و شاهدا على تاريخ المنطقة و هويتها الأصيلة.
وفي هذا  الاطار أشرف رئيس ديوان الوالي  السيد سوداك محمد ، على تنصيب اللجنة الولائية للممتلكات الثقافية لولاية سيدي بلعباس والتي ستتكفل بصيانة، حفظ، حماية ، ترميم ،إعادة تأهيل و استصلاح  الممتلكات الثقافية  العقارية و المنقولة و كذا صيانة و حماية الممتلكات الثقافية غير المادية ، بحسب ما ينص عليه القانون رقم 98-04 المؤرخ في 15 يونيو 1998 المتعلق بحماية التراث الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!