وهران اليوم

صيف 2024: مركز حقن الدم بمستشفى “إيسطو” ينجح في تأمين احتياجات المستشفيات بعد حملات تبرع مكثفة

أ عثمان 

شهد موسم الاصطياف لسنة 2024 نشاطا مكثفا لحملات التبرع بالدم التي نظمها مركز حقن الدم التابع للمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 وهران، حيث تم خلال الثلاثة أشهر الماضية (جوان، جويلية،أوت) ، تنظيم ما يزيد عن 32 حملة متنقلة للتبرع بالدم شملت العديد من المرافق العمومية وعديد المؤسسات من مختلف القطاعات، بالإضافة إلى الحملات الثابتة التي أجريت داخل مركز حقن الدم بالمستشفى.
ووفق بيان لخلية إتصال المؤسسة الإستشفائية أول نوفمبر 54، أسفرت هذه الحملات عن جمع أكثر من 4581 كيسا من الدم من أصل 5721 متبرع، منها 223 متبرع بالصفائح الدموية، والتي تقدم بالاخص لمرضى السرطان و الحالات المستعجلة، و يمكن استخدام كيس واحد منها لعلاج شخصين أو ثلاثة أشخاص، خاصة إذا تعلق الأمر بالمرضى الاطفال.

كما توزعت الحملات المتنقلة على عدة مواقع شملت العديد من المساجد مثل مسجد الأمير عبد القادر بحي فلاوسن، مسجد الفرقان بعين البيضاء، مسجد بن عيشة بحي مرفال ومسجد الرحمن بحي السعادة.

وفي هذا الصدد يشير المصدر إلى أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن ومركز الشرطة لبلدية قديل ومطار وهران احمد بن بلة، إضافة إلى المدرسة العليا للجمارك.

ولم تقتصر الجهود على الحملات المتنقلة فحسب، بل استمر مركز حقن الدم-يضيف البيان- بتنظيم حملات داخل المستشفى، حيث تم تجهيز خيمات مقابل مصلحة الاستعجالات لاستقبال المتبرعين ضمن مناسبتين الاولى تمثلت في احياء اليوم العالمي للتبرع بالدم في شهر جوان، أما الثانية تم تنظيمها بمناسسبة الاحتفال بالذكرى 62 لاستقلال الجزائر 05 جويلية، وقد جاء هذا النشاط المكثف بالتعاون مع العديد من الفاعلين في المجتمع المدني، وبالتنسيق مع مديرية الصحة ومديرية الشؤون الدينية للولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!