وطنيوهران اليوم

سوناطراك ..توقيع عقد إنجاز مركب بتروكيماوي في أرزيو

تمّ اليوم الأحد، بمقر المديرية العامة لسوناطراك، توقيع عقد إنجاز مركب بتروكيماوي في أرزيو واتفاقية تمويله.

وجرت المراسم بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب والرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار.

وتم توقيع عقد إنجاز المركب البتروكيماوي بين الشركة ذات أسهم STEP Polymers Spa (شركة تابعة 100% لسوناطراك) وJV Petrofac-HQC.

ويتعلق العقد بصيغة هندسة – إمداد – بناء، بإنجاز مركب بتروكيماوي على مستوى المنطقة الصناعية بأرزيو، يتربع على مساحة 88 هكتارا مخصص لإنتاج 550.000 طن / سنة من البوليبروبلين، وحددت مدة الإنجاز بـ 42 شهرًا.

وسيخصص إنتاج البوليبروبلين المترقب من هذا المركب المستقبلي لتلبية احتياجات السوق الوطنية، فيما سيوجه فائض الإنتاج للتصدير نحو الأسواق الأوروبية والآسيوية والإفريقية.

للتذكير، تم منح هذا العقد في 14 ماي الماضي، بعد استشارة دولية محدودة، وفقًا لإجراءات منح الصفقات المعمول بها في شركة. STEP Polymers Spa

وسيسمح تجسيد هذا المشروع الهام بخلق ما يقرب من 6000 منصب شغل مباشر خلال مرحلة الإنجاز، و450 وظيفة خلال مرحلة الاستغلال و2000 منصب شغل غير مباشر.

كما سيعتمد المشروع القواعد والمعايير المطبقة على المستويين الوطني والدولي في مجال حماية البيئة، مع تنفيذ برنامج واسع لغرس الأشجار والغطاء النباتي على مستوى ولاية وهران.

ويتعلق التوقيع الثاني باتفاقية تمويل بين الشركة ذات أسهم STEP Polymers Spa والبنك الوطني الجزائري كمشرف رئيسي.

وستسمح هذه الاتفاقية بتمويل 70% من مشروع إنجاز المركب البتروكيماوي لإنتاج البوليبروبلين في أرزيو، بينما سيتم تمويل 30% من خلال التمويل الذاتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!