ثقافة

سطيف: إختتام فعاليات الأيام الوطنية للشعر الشعبي النسوي

كمال ف

في أجواء بهيجة وبحضور جماهيري مميز،  اختتمت بعد ظهر اليوم السبت بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف فعاليات الأيام الوطنية للشعر الشعبي النسوي تحت شعار ” تراث و إبداع” بحفل فني تراثي سطايفي يبرز  العادات و التقاليد المتوارثة بالمنطقة.

و لفتت هذه التظاهرة الختامية الزوار من خلال تقديم لوحات فنية تمت فيها محاكاة عرس سطايفي و حفل ختان في صور جميلة تبرز العادات و التقاليد الأصيلة لمنطقة سطيف في إحياء الاعراس.

و أبرزت الشاعرة والأديبة وردة رزقين من ولاية قالمة في تصريح ل/وأج  بأن التظاهرة مكنت من إطلاع الجمهور بسطيف بعادات و تقاليد عديد مناطق الوطن و التعريف بجزء من تراثها الشعبي مع إبراز اللباس التقليدي لكل منطقة, مشيرة في ذات السياق  بأن ” التراث اللامادي لأي منطقة من الوطن هو ميراث الماضي و العاكس الفعلي للهوية الوطنية للشعوب مما يستدعي تثمينه من خلال مثل هذه التظاهرات و الحفاظ عليه من الزوال”.

وأعربت عديد الشاعرات المشاركات في هذه الأيام الوطنية عن تثمينها لمبادرة تنظيم التظاهرة على غرار الشاعرة كريمة مختاري من ولاية سيدي بلعباس التي سلطت الضوء على “أهمية تشجيع مثل هذه المبادرات و لما لا ترسيمها و جعلها قارة عبر جميع ولايات الوطن”.

و أكدت محافظة هذه الأيام الوطنية المنظمة بمبادرة من الجمعية الثقافية “قاردينيا” لبلدية سطيف, السيدة راضية عجيمي خلال إشرافها على حفل الاختتام بأن التظاهرة “كانت فرصة لإبراز الموروث الثقافي اللامادي لمنطقة سطيف و بعض ولايات الوطن من خلال الشعر الشعبي النسوي لافتة إلى “أهمية هذا الموروث الشعبي الذي تناقلته النساء و يحمل في طياته حكم و تجارب حياتية تعكس واقع المرأة في المجتمع, في إبراز الهوية الثقافية الوطنية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!