الحدثوطني

وزير الطاقة: الانتهاء من ربط 50 ألف مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية قبل نهاية السنة

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أنه سيتم الانتهاء من تجسيد برنامج الحكومة المتعلق بعملية ربط 50 ألف مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية، قبل نهاية السنة الجارية 2023.

أوضح عرقاب، في جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية، ترأسها رئيس المجلس صالح قوجيل، أن “شركة سونلغاز قامت ربط 30 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء لحد الآن، في حين سيتم الانتهاء من تجسيد البرنامج كليا بنهاية سنة 2023”.

ومن شأن هذا البرنامج الذي تقدر كلفته بـ 74 مليار دج، أن “يساهم في رفع الإنتاج الفلاحي الوطني، لتلبية احتياجات السوق الوطنية وتصدير الفائض”، حسبما أفاد به الوزير في معرض رده على سؤال لعضو مجلس الامة حول تخفيض تسعيرة الكهرباء في فترة الذروة لصالح الفلاحين، مشيرا بهذا الخصوص إلى أنه “بالإضافة إلى ربط الفلاحين بالطاقة، فقد حرص القطاع على تطبيق أسعار تفضيلية للفلاحين”.

ولفت في هذا السياق إلى أن متوسط أسعار الكيلوواط الساعي في الجزائر، بالنسبة لكل أنواع التوتر (منخفض ومتوسط أو عالي) تعتبر “من أضعف المعدلات في العالم”.

أما فيما يتعلق بإشكالية التعريفة 52 التي تطبق على الفلاحين، فقد أكد السيد عرقاب بأن “هذه التعريفة لم تعرف أي مراجعة أو زيادة”، موضحا ان “الزيادة في الفواتير تعود أساسا لارتفاع الاستهلاك في أوقات الذروة”.

ودعا الفلاحين بالمناسبة للتقرب من مصالح سونلغاز بغية البحث عن أفضل السبل للوصول الى المعدل الأنسب لنشاطهم والذي يسمح بتخفيض فاتورتهم ويمكنهم من تحقيق التوازن بين تكاليف نشاطهم والمداخيل المحصل عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!