وهران اليوم

دوريات مكثّفة لمصالح الغابات و الدرك للحماية من حرائق الغابات بوهران

 

قامت مصالح الغابات ،والدرك الوطني بتكثيف الدوريات عبر كافة غابات وهران، بما فيها غابات المسيلة ، جبل الأسود، طفراوي ، عين فرانين و عين الكرمة . وذلك للتصدي لأي طارئ ،ويأتي ذلك على خلفية الحرائق التي اندلعت في مناطق متفرقة من البلاد.

و تعمل فرق محافظة الغابات بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني من خلال فرق مختلطة تقوم بمداهمات للغابات بوهران ،كما تعمل أبراج المراقبة المنتشرة عبر 3 مقاطعات غابية و يتعلق الامر بمقاطعة وهران و بوتليليس و ارزيو تنتشر بها الأبراج للمراقبة .

و كانت محافظة الغابات قد تعززت السنة الماضية ب4 شاحنات للإطفاء الميداني من نوع ” مرسيدس” حيث دعمت المحافظة وحداتها الميدانية المتخصصة في مكافحة الحرائق ليرتفع بذلك عدد الوحدات الى 10 وحدة إطفاء تابعة لمحافظة الغابات لوهران .

ومن جهتها قامت مديرية الحماية المدنية لولاية وهران، الشهر الفارط بتنصيب أجهزة أمنية متحركة على مستوى مختلف الغابات الموزعة عبر كامل إقليم الولاية، كإجراء وقائي لحماية الغابات من مختلف الكوارث وعلى رأسها الحرائق التي تطال سنويا الثروة الغابية،والتي تعرضت خلال السنوات الأخيرة، إلى حرائق أتلفت مساحات واسعة بشرق وغرب مدينة وهران، تتقدمها غابة العذراء، غابة جبل الأسود، غابة رأس العين وغابة طافراوي، التي تضررت بفعل الإهمال، في وقت كانت مديرية الحماية المدنية قد شاركت في عمليات تشجير واسعة للغابات المتضررة من الحرائق، خلال السنتين الأخيرتين، في الوقت الذي تعمل فيه المديرية، بالتنسيق مع محافظة الغابات، ضمن مخطط الوقاية والتدخل ضد حرائق الغابات.

أين تعمل وحدات التدخل الميداني الأولي بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية ، خلال الفترة الممتدة بين الفاتح جوان و الى غاية 31 أكتوبر .

وكانت وزارة الفلاحة قد دعت إلى تكثيف الدوريات على مستوى كل الفضاءات الغابية وبمحاذاتها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، مصالح الغابات والحماية المدنية في إطار تنفيذ المخطط الوطني للوقاية و مكافحة حرائق الغابات.

تجدر الإشارة ان المساحة الإجمالية للغابات بوهران تقدر ب 10.727 هكتارا من الغابات و20.939 هكتارا من الأدغال فيما تصل مساحة الحشائش إلى 9.892 هكتارا.

 

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!