العالم

جبهة البوليساريو تنبه إذاعة صوت ألمانيا إلى التقيد بالمهنية ودراسة تقاريرها المستقبلية بكل أمانة ودقة حول واقع الاحتلال في الصحراء الغربية

ح.فوزية/ واص

نبهت  جبهة البوليساريو مؤسسة دويتشه فيله الإعلامية عن عدم إرتياحها للتقارير الإعلامية الصادرة عن المؤسسة الاعلامية بخصوص ما  يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية.

وحسب وكالة الانباء المستقلة الصحراوية ، فان جبهة البوليساريو طالبت المؤسسة بالالتزام بالمهنية في نقل الأخبار وتغطية واقع الاحتلال فيالصحراء الغربية .

وحسب المقال ، فإن ممثلية جبهة البوليساريو بألمانيا وجهت رسالة  إلى رئيس مؤسسة دويتشه فيله الإعلامية ، السيد بيتر ليمبورغ، اطلعتوكالة الأنباء الصحراوية على نسخة منها، طالبت فيها بتقديم تقارير متوازنة ومنصفة عن النزاع بالصحراء الغربية، كما دعت فيها علىضرورة التقيد باحترام قانون الصحافة الصادر عن مجلس الصحافة الألماني والانتباه الى مضامين ميثاق الشرف الصحفي الوارد في ذاتالقانون.

ونقلا عن المقال الصحفي ، فقد تم بث حلقة لبرنامجمسائية DW” الذي يقدمه القسم العربي التابع للهيئة الإذاعية الألمانية. حاول فيهالبرنامج وصف مدينة السمارة المحتلة بالمغربية ضمن الشريط الأزرق الخاص بالحلقة  طوال فترة البرنامج الذي امتد لأكثر من 18 دقيقة. واستضافت فيه القناة الناشط والكاتب الصحراوي الطالب اعلي سالم.

وجاء  رسالة البعثة الصحراوية كما يلي : “إن تلك التقارير تظل غايتها تحريف الوضع الحقيقي. كما تهدف الى حجب الحقيقة الساطعةوالمتمثلة في واقع الاحتلال العسكري الذي يمارسه المغرب على أراضي الصحراء الغربية. لذلك فإن الإشارة الى مدينة  السمارة المحتلةكجزء من المغرب يعكس نقصا في الالتزام بالمهنية الصحفية“. مذكرة بالوضع القانوني للصحراء الغربية باعتبارها على  قائمة الأقاليم غيرالمحكومة ذاتيا بإنتظار تصفية الاستعمار منها، وذلك بموجب المادة 73 (هـ) من ميثاق الأمم المتحدة. كما أن كل من الوضع القانونيالنهائي للإقليم ومسار التسوية السلمية الذي ترعاه الأمم المتحدة لا زال معلقين في إنتظار التنفيذ. بسبب الأمر الواقع الناتج عن الاحتلالالعسكري المغربي لأجزاء واسعة من أراضي الصحراء الغربية منذ عام 1975″ . 

“مثلما اعترضت ممثلية جبهة البوليساريو، في الرسالة التي وجهها نائبها السيد الصالح سيد البشير،  لدى رئاسة مؤسسة الدويتشه فيلهعلى حجم التضليل الذي شهدته فترة المناظرة الاخبارية لذات البرنامج، والتي قدمها صحفي مغربي، حاول مرات تكرار الادعاء بوجود  تعاون عسكري بين جبهة البوليساريو والجمهورية الاسلامية الايرانية دون تقديم أي أدلة ملموسة أو الإشارة الى أي  مصادر موثوقة رغمإلحاح الضيف الصحراوي الذي طالبه بالكشف عن أدلة تؤكد على إدعاءاته المنحازة والمفضوحة “.

وفي سياق ذي صلة أعربت البعثة في رسالتها الى تطلع جبهة البوليساريو الى قيام مؤسسة الدويتشه فيله بفحص ودراسة  تقاريرهاالمستقبلية حول النزاع في الصحراء الغربية بكل أمانة ودقة، وألا يتم استغلالها مستقبلا من قبل وكلاء دولة الاحتلال المغربي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!