العالم

توقيف 457 متظاهرا واصابة 441 من عناصر الشرطة خلال احتجاجات فرنسا 

أعلن جيرالد دارمانان وزير الداخلية الفرنسي اليوم توقيف 457 شخصا وإصابة 441 من عناصر الشرطة خلال احتجاجات أمس الخميس في فرنسا على إصلاح نظام التقاعد.

وبلغت الإضرابات والاحتجاجات ذروتها أمس الخميس ضد تعديلات نظام التقاعد المزمع تطبيقها في فرنسا بحلول نهاية العام، مما تسبب في شلل لقطاعات النقل والطيران والطاقة.

وأفاد دارمانان في تصريح له اليوم بأن الاحتجاجات شهدت أيضا نحو 903 حرائق لأثاث حضري وحاويات قمامة أمس زيارة الخميس في العاصمة باريس.

وذكرت وزارة الداخلية الفرنسية أن عدد من شاركوا في المظاهرات بلغ نحو 1.08 مليون في تاسع يوم من التعبئة ضد تعديل نظام التقاعد فيما قدرت النقابات عددهم بنحو 3.5 ملايين.

وفي سياق متصل ،أعلنت آنياس بانييه روناشير وزيرة الطاقة الفرنسية اليوم عن استئناف شحنات الوقود من مصفاة جونفريفيل التابعة لشركة توتال إنرجيز في نورماندي بعد تدخل الشرطة لتفريق العاملين الذين أغلقوها أمس في الاحتجاجات.

وقالت بانييه في تصريح لها :إن حوالي 15 بالمئة من محطات الوقود الفرنسية تعاني من اضطرابات، مضيفة أن عشرة مستودعات وقود من أصل 200 لا تزال مغلقة.

ورغم إعلان وزيرة الطاقة الفرنسية استئناف شحنات الوقود من مصفاة جونفريفيل فإن شركة توتال إنرجيز كشفت عن إضراب 31 بالمئة من العاملين في مصافي ومستودعات النفط الفرنسية الكبرى عن العمل صباح اليوم.

وأدت الإضرابات في المصافي الفرنسية إلى نقص الوقود في بعض المحطات والإضرار بمحطات الغاز الطبيعي المسال وإمدادات الطاقة وصيانة المفاعلات النووية.

وتأتي هذه التحركات الشعبية والنقابية على مستوى فرنسا ضد التغييرات التي يجريها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على نظام التقاعد والتي تشمل رفع سن التقاعد عامين إلى 64.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!