وهران اليوم

تنظيم برنامج ثري خلال اليوم المفتوح حول أخطار “القاتل الصامت” بوهران

تم اليوم السبت بوهران تنظيم حملــــة تحسيسية للوقاية من أخطار غاز أحادي الكربون ،وذلك على مستوى ساحة “الكاتدرائية” بوسط مدينة وهران.

وتم تنظيم هذه الحملة تحت اشراف وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، والتي تهدف لتعزيز الجهود التوعوية والتحسيسية حول مخاطر استخدام الغاز، لاسيما الاختناق بأحادي أكسيد الكربون.

وقد تم إعداد برنامج ثري و متنوع بهدف إرساء الثقافة الوقائية لدى المواطن وذلك بمشاركة الحماية المدنية ،شركة سونلغاز،الهلال الأحمر الجزائري،وفعاليات المجتمع المدني.وذلك للمرافعة جميعا من أجل تعميم الوعي بهذه المخاطر والتأكيد على أهمية الاقتداء الصارم بقواعد السلامة.

وقد أشرف على هذه انطلاق هذه الفعاليات رئيس دائرة وهران فقراوي عبد الحكيم، وأكد المكلف بالاعلام على مستوى المديرية الولائية للحماية المدنية النقيب بلالة عبد القادر، أن تنظيم هذه الحملة خلال موسم الشتاء يأتي لتحسيس المواطنين،ورفع درجة الوعي لديهم حول هذه الاخطار،أين تم تنظيم معرض للعتاد والمعدات المستعملة خلال تدخلات الحماية المدنية، وخاصة التدخلات المتعلقة بالاختناقات.

الى جانب تنظيم ورشة خاصة بالاسعافات الاولية من طرف مكوِن متخصص من الحماية المدنية في المجال لإعطاء دروس للمواطنين في كيفية القيام بالاسعافات الأولية لضحايا حوادث الإختناقات.

وأشار ذات المتحدث ان هذه الحوادث ليست وليدة الصدفة، فمعظم حالات الوفيات الناجمة عن الاختناق بالغازات هي ناتجة عن خلل في الوقاية من حيث تطبيق شروط السلامة و الأمن، وبصفة عامة تكمن هذه الأخطاء بشكل أساسي إلى عدم وجود أو غياب عملية تهوية صحيحة ودائمة داخل المنازل، عدم مطابقة أجهزة التدفئة ، كما هي نتيجة لسوء تركيب وإستغلال مختلف الأجهزة من قبل أشخاص غير مؤهلين.

وقد عرف اليوم المفتوح تجاوبا وتوافدا كبيرا من طرف المواطنين الذين تعرفوا عن كثب على مخاطر الغاز وكيفية الوقاية من الاختناقات.

وتوضح البيانات الإحصائية للحماية المدنية المتعلقة بالاختناقات على المستوى الوطني ، بأنه خلال سنة 2021، تم إنقاذ وإسعاف 3617 شخص تعرضوا للاختناق او التسمم بالغازات المحترقة أو غاز احادي الكربون co تم إنقاذهم من موت محقق مع تسجيل للاسف 175 حالة وفاة .

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!