وطني

منذر بودن يشرف على تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة البرلمانية “الجزائر – فيتنام”

ح.فوزية

أشرف السيد منذر بودن، نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني المكلف بالتعاون الخارجي، اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، على مراسم تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر – فيتنام.

وحضر اللقاء كل من سعادة سفير جمهورية الفيتنام الاشتراكية بالجزائر السيد تران كوك خان (TRAN Quoc KHanh) ومدير آسيا الوسطى والشرقية بوزارة الشؤون الخارجية السيد بن مخلوف ميلود.

و أكد السيد منذر بودن  أن تنصيب مجموعة الصداقة هذه تعتبر ثمرة تجديد عهد الصداقة بين البلدين الذي يمتد إلى ما قبل الاستقلال حيث كانت جمهورية الفيتنام من أوائل الدول غير العربية التي تعترف بالحكومة المؤقتة الجزائرية سنة1958.

وأشار السيد منذر بودن  نائب الرئيس أن للجزائر رغبة في تطوير العلاقات السياسية العريقة بين البلدين إلى مستوى أوسع وأعمق في كل المجالات، والتي تتطلع إليها الإرادة السياسية لقيادة البلدين. كما عبر عن تطلعه في العمل البرلماني المشترك في إطار الصداقة وتعميق الثقة المتبادلة وتوسيع التعاون وتقديم مساهمة أكبر في المجال الاقتصادي والتجاري، متمنيا في نفس السياق أن تسهم المجموعة البرلمانية للصداقة في تفعيل بروتكول التعاون الموقع بين المؤسستين التشريعيتين سنة 2005، والعمل على تنسيق التشاور في المحافل الدولية.

ومن جهته اعتبر سعادة سفير جمهورية الفيتنام أن تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة جاء في وقت مهم، تزامنا مع استعداد البلدين لعقد اجتماع اللجنة المشتركة الكبرى بهانوي أيام 16، 17 ، 18 أكتوبر الجاري، مؤكدا في ذات الوقت استعداده للدفع بالعلاقات الثنائية إلى مستوى طموحات الإرادة السياسية والشعبية وتطويرها لتشمل مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.

وفي سياق ذي صلة أعرب السيد صالح جغلول رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر – فيتنام” عن ثقته بأن هذه المجموعة ستشكل رابطا صلبا وقويا للدبلوماسية البرلمانية بين البلدين الصديقين، معتبرا إياها مكسبا يضاف إلى سجل العلاقات الثنائية المتجذرة في عمق التاريخ، متأملا كذلك أن ترتقي العلاقات السياسية إلى تأسيس لعهد جديد من التعاون الثنائي الوثيق في كافة المجالات وفي مقدمتها المجال الاقتصادي.

جدير بالذكر أن مكتب المجموعة يتكون من السيد صالح جغلول رئيسا، والسيدين خالد بورنان وحواس محفوظ نائبي رئيس المجموعة والسيد محمد هاني مقررا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!