وطني

تندوف :الدعوة الى وضع استراتيجية وطنية لترقية شعبة تربية الابل

دعا مشاركون في الملتقى الوطني الأول حول “ترقية شعبة الإبل “اليوم الثلاثاء بتندوف إلى وضع استراتيجية وطنية للنهوض بهذه الشعبة لما تكتسيه من أهمية اقتصادية ومساهمتها في تحقيق الاكتفاء في بعض منتجاتها.

وأبرز متدخلون من باحثين وأطباء بيطريين أهمية وضع استراتيجية وطنية بمساهمة جميع الشركاء للنهوض بشعبة تربية الإبل، لما تكتسيه هذه الثروة الحيوانية من أهمية اقتصادية ومساهمتها في تحقيق الإكتفاء في بعض منتجاتها على غرار اللحوم الحمراء والألبان والجلود.

وفي هذا الصدد أوضح رئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين عبد الوهاب زياني أن هيئته جاهزة لمرافقة المربين من خلال التوجيه والدعم، مشيرا أن الطريق مفتوح أمام الشباب الراغب في الإستثمار في هذه الشعبة بما يسمح لهم بالمساهمة في إنعاش الإقتصاد الوطني وتوفير مناصب الشغل.

وأكد المشاركون على أهمية إجراء إحصاء شامل للإبل بالاعتماد على الرقمنة من خلال وضع وسم لكل ولاية برقمها، بما يسمح بتحديد قطعان الإبل ومعرفة السلالة، بما يساهم في الحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأبرز من جهتهم المربون والمهتمون بتطوير شعبة الإبل ضرورة دعم هذه الشعبة على غرار الدعم الذي تستفيد منه شعبة الأبقار من حيث دعم إنتاج الحليب والأعلاف والتلقيح الاصطناعي إلى جانب إنشاء مزارع قريبة من المربين ومحطات رعوية لتربية الإبل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!