العالم

تشييع شهداء جنين.. والاحتلال الصهيوني يقمع مسيرات الاستيطان بالضفة

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال الصهيوني والمستوطنين للمسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان في الضفة الغربية، كما شيع الفلسطينيون جثماني شهيدين في مخيم جنين.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية ، فقد جماهير فلسطينية غفيرة شيعت جثماني الشهيدين حبيب الله محمد عبد الرحمن كميل (25 عاما) وعبد الهادي فخري نزال (19 عاما) في بلدة قباطية جنوب مخيم جنين بالضفة الغربية، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء أمس عن استشهادهما برصاص جيش الاحتلال”.

وتشهد بلدة قباطية إضرابا عاما حدادا على أرواح الشهداء وسط تأكيدٍ شعبيٍ فلسطيني للتصدي للاحتلال واستمرار المقاومة.

ووقعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين و قوات الاحتلال في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس.

وذكر الهلال الأحمر، أن حصيلة ما تعاملت به طواقمه الطبية معه المواجهات في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة هي 13 إصابة، 10 إصابات اختناقا بالغاز ببيت دجن و3 في جبل صبيح وبيتا.

وفي بلدة كفر قدوم بقلقيلية، قمعت قوات الاحتلال مسيرةً سلميةً منددة بالاستيطان، حيث أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز صوب المواطنين الفلسطينيين، مما أدّى لإصابة عددٍ منهم.

وتشهد قرية كفر قدوم منذ 11عاما مواجهات أسبوعية بين سكانها وقوات الاحتلال الصهيوني، وينظم أبناؤها مسيرات أسبوعية بعد صلاة الجمعة احتجاجا على إغلاق المدخل الرئيسي للقرية منذ سنوات.

واندلعت مواجهات أخرى في قرية بيت دجن شرقا؛ بعد انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان على أرض البلدة، قمعت خلالها قوات الاحتلال المواطنين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة عدد من المواطنن بالاختناق.

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل ، أصيب شابا فلسطينيا (22 عاما) بالرصاص الحي في قدمه خلال المواجهات المندلعة في البلدة.

كذلك اقتحم المستوطنون قرية قريوت جنوب نابلس، وأدوا طقوسا ورقصات تلمودية في المكان، ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال التي أمنت اقتحام المستوطنين.

و اعتقلت قوات الاحتلال ، فجر اليوم ، 5 فلسطينيين من الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة،

و أدى عشرات الآلاف، صلاة اليوم الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال على أبوابه، ومداخل البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان، أن نحو 70 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!