وهران اليوم

تسليم جائزة “حسان لزرق” للعلوم بجامعة وهران 1 “أحمد بن بلّة”

تمت اليوم السبت بمجمّع الدكتور “مراد سليم” بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة مراسيم تسليم جائزة “حسان لزرق” للعلوم في طبعتها الأولى لثلاثة أساتذة جامعيين .وذلك في إطار إحياء اليوم الوطني للشهيد المصادف ل18 فيفري من كلّ سنة.

وأقيم حفل توزيع الجوائز بحضور ،مدراء المؤسسات الجامعية بالمدينة الجامعية وهران، اضافة الى مدراء الجامعات التي فاز باحثوها بالمراتب الاولى. مدراء جامعة وهران سابقين مما رافقوا الاستاذ لزرق حسن واسرة جامعة وهران1 ،الى جانب حضور عائلة المرحوم المجاهد الاستاذ “حسان لزرق” .

وخلال الحفل، تمت قراءة ملخص السيرة الذاتية للمجاهد المرحوم لزرق حسان، وعرض شريط فيديو حول شهادات حية حول الراحل، وأبرز مدير جامعة وهران 1، مصطفى بلحاكم، أن تأسيس جائزة جامعية باسم المرحوم البروفسور، حسان لزرق هو امتنان و اعتراف بهذه الشخصية العلمية و الوطنية التي كان لها دور بارز في تأسيس التعليم العالي بالغرب الجزائري وترقيته بداية من جامعة السانيا إلى جامعة العلوم و التكنولوجيا بوهران إلى جامعات غرب البلاد الأخرى .

كما ثمّنت إبنة المرحوم، الدكتورة فضيلة لزرق باسم عائلتها، مبادرة الأسرة الجامعية بوهران بتأسيس جائزة علمية تحمل اسم والدها

وتسلم الفائزين الثلاثة جائزة لزرق حسن للعلوم في طبعتها الأولى ، وهم الاستاذ تلماتين عمار من جامعة سيدي بلعباس في ميدان العلوم والتكنولوجيا، والاستاذة دوار عائشة من المدرسة العليا للاقتصاد بوهران في ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية والدكتورة قريبع زهيرة من جامعة عين تموشنت في ميدان علوم الصحة والحياة .

ويعتبر المجاهد البروفيسور “حسان لزرق” (1922-2022) أحد أعمدة الطب في الجزائر كرّس حياته من أجل استقلال وبناء الوطن كمجاهد خلال الثورة التحريرية المجيدة، وكطبيب وجراح للعيون، تحصّل على شهادة البكالوريا في 1945 ثم درس الطب بالجزائر العاصمة لعام واحد قبل أن يتوجه إلى جامعة مونبوليي بفرنسا التي تخرج منها طبيبا مختصا في جراحة العيون سنة 1954 ليلتحق بجيش التحرير الوطني، حيث كان في المصالح الطبية إلى غاية الاستقلال. وقد أشرف على تكوين أكثر من 400 طبيب في هذا التخصص.

 

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!