وهران اليوم

تزامنا و شهر أكتوبر الوردي

مستشفى اول نوفمبر 54 بوهران يطلق أول ورشة تكوينية تأهيلية لزراعة الأسنان لفائدة مرضى السرطان

محمد .م
قامت مصلحة جراحة الفك والوجه و الترميم بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر54بوهران، اليوم الأربعاء، تحت إشراف البروفسور :”حيرش كريم” بالتنسيق مع الأكاديمية الجزائرية لجراحة الرأس والرقبة، بإطلاق أول ورشة تكوينية تأهيلية لزراعة الأسنان وتقنياتها لفائدة مرضى السرطان، والنمذجة ثلاثية الأبعاد داخل المستشفيات، تزامنا وشهر أكتوبر الوردي على مستوى قاعة التكوين بالمجمع البيداغوجي .

واستفاد من هذه الورشة التكوينية 40 طبيبا وجراحا ينحدرون من مختلف ولايات الوطن على غرار قسنطينة، الاغواط، عنابة، بشار، كما سيشرف على تأطيرها أساتذة ومختصين وجراحيين من داخل الوطن وخارجه، على أن تمتد  مدة التكوين يومين .

وتندرج هذه الدورة من أجل الارتقاء بمستوى الجراحة التجميلية والترميمية والتكفل بالمرضى الذين معظمهم يتوجهون الى الخارج من اجل العلاج مقابل تكاليف باهظة خاصة مرضى السرطان الذين يقومون بالعلاج اشعاعي الذي يؤثر على الاسنان بشكل كبير.

في ذات السياق تم القيام في الفترة الصباحية بمحاضرات من قبل الأساتذة والمختصين، وخصصت الفترة المسائية لورشات عمل تطبيقية ، أما برنامج الغد فستتواصل فيه الورشات التطبيقية، بغية التكوين والتطوير منالمهارات  الطبية، حيث تعتبر هذه الورشة التكوينية فرصة لتأطير أكبر عدد ممكن من الأطباء لتوسيع مجال استعمال التقنيات الحديثة في اجراء عمليات من ذات الصنف.

ويرتقب أن تتم برمجة عمليات جراحية ترميمية لمرضى مصابين بالسرطان خلال سنة 2024 من أجل زراعة وترميم الفك والوجه، من أجل تطبيق هذه الورشات على ارض الواقع.

للإشارة تقوم المصلحة سالفة الذكر من 04 إلى 05عمليات جراحية ترميمية لفائدة المرضى الذين تعرضوا لحوادث وتشوهات خلقية، فيما يستفيد طفل واحد خلال الأسبوع الواحد من عملية تجميلية وترميمية على مستوى الفك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!