وهران اليوم

تجهيز المنصة المخصصة لشحن الكلينكر بميناء وهران بقيمة 3 مليون دولار لحماية المحيط

 

تم تجهيز المنصة المخصصة لتصدير الكلينكر والاسمنت برصيف جان بالمؤسسة المينائية بوهران بتجهيزات و مصفاة ستدخل حيز النشاط شهر ديسمبر و التي تهدف لمنع تطاير الغبار و تلويث المحيط حسب ما اكده “كرباعة مختار” مدير المؤسسة المينائية.

أشار المسؤول أن التجهيزات التي تم اقتنائها من إحدى دول آسيا بكلفة مالية تقدر ب3 مليون دولار،ضمن صفقة تجارية لتجهيز منصات أرصفة موانئ شحن المادة ب 5 أجهزة حضيت موانئ تصدير و شحن مادة الكلنكير و يتعلق الامر بكل من ميناء عنابة و سكيكدة و جنجن بولاية جيجل الذي دعم بجهازين و ميناء وهران.

و يشكل الاسثتمار ضمن توسيع نطاق التكنولوجيا في تعبئة و شحن مادة الكلنيكر و الإسمنت ،حيث تقدر صادرات المادة نحو الولايات المتحدة الامريكية ب15 ألف طن ،فيما يقدر إجمالي الكمية المصدر ب 3 ملايين طن سنويا .

و عرف تصدير هذه المواد ارتفاعا على مستوى ميناء وهران و نشاط للبواخر العملاقة ، و شرع في العملية مطلع السنة الجارية بتصدير كمية تقدر ب30 ألف طن من الإسمنت الأبيض نحو المكسيك وغواتيمالا انطلاقا من ميناء وهران و التي قام بها مجمع “لافارج الجزائر” لإنتاج الإسمنت .

و شهد الرصيف التجاري “جان” بميناء وهران أشغال ترميم الممتدة على على طول 198 مترا في توسعة وتمديد الرصيف وعمق 12 مترا بكلفة مالية تقدر ب 200 مليون دج من ميزانية المؤسسة. ، لاستقبال بواخر ذات الحجم المتوسط لشحن وتصدير مادة الكلينكر ليضاف إلى رصيفي “الغزوات” و”قابس” .

للتذكير، فقد عرف تصدير الكلينكر ارتفاعا مقارنة بالسنة الفارطة و المنتجة من قبل المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا” و”مجمع لافارج هوسليم الجزائر” انطلاقا من ميناء وهران.

للإشارة، انتقد والي وهران سعيد سعيود الوضعية المحرجة لمحيط مؤسسة ميناء وهران التي وصفها بالكارثية لاسيما في شقها المتعلق بالبيئة و طالب المسؤول الأول بالولاية من مدير الميناء بضرروة اعادة النظر في محيط الميناء من خلال تخصيص ميزانية لتيهئة واجهة الموقع.

فضلا على الانعكاسات السلبية لعملية شحن و تفريغ مادة الكلينكير و التي تسبب في تدهور منازل و تذمر ساكنة واجهة البحر ،و ذلك من خلال تطاير الغبار و تاثيره على صحة السكان ،حيث أكد الوالي أن صحة الساكنة أهم من عملية التصدير .

 

كمال.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!