وهران اليوم

تاريخ ومكانة وهران في حوض المتوسط محور ملتقى دولي بجامعة وهران 1 

ينظم مختبر تاريخ الجزائر ،بكلية العلوم الانسانية والعلوم الانسانية، جامعة وهران 1، ملتقى دولي موسوم ب” تاريخ ومكانة وهران في حوض البحر المتوسط عبر العصور”، يومي 22 و23 فبراير بقسم العلوم الانسانية.

ويأتي تنظيم الملتقى بمناسبة مرور 1120 سنة على تأسيس مدينة وهران،و231 سنة على تحريرها من الاسبان، وتزامنا مع ستينية الاستقلال الوطني، حسبما عُلم لدى المنظّمين .

ويهدف اللقاء الذي يدوم يومين، إلى تسليط الضوء على أبرز المحطات التاريخية التي مرّت بها مدينة وهران منذ تأسيسها، إلى جانب إبراز الموروث التاريخي والأثري للمدينة، كما تسعى جامعة وهران 1 من خلال تنظيم الملتقى الى الإنفتاح على محيطها الخارجي، وإشراكها في إحياء هاتين المناسبتين الهامتين .

ومن أبرز محاور الملتقى، وهران ما قبل التاريخ، والعصر القديم، التعمير البشري والتحولات الديمغرافية، تأسيس مدينة وهران ودورها السياسي والاقتصادي، العلاقات الثقافية والعلمية بين مدينة وهران ودول حوض البحر المتوسط في العصر الوسيط، مكانة وهران خلال الاحتلال الاسباني، الى جانب تاريخ ومكانة وهران الاقتصادية والثقافية خلال الفترة العثمانية، ومدينة وهران إبّان الاحتلال الفرنسي، ودورها في المقاومة المسلحة والسياسية والثقافية والرياضية، وغيرها من المحاور المتعلقة بأعلام وهران ومعالمها الأثرية.

وتعدّ مدينة وهران، من أبرز مدن الجزائر، وقامت بدور تاريخي عبر الأزمنة الغابرة ،وذلك لما كانت تتمتع به من موقع استراتيجي هام يربط ضفتي البحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي أدّى الى التبادل بين الضفتين، في شتى المجالات السياسية، الاقتصادية والثقافية مما انعكس إيجابا على وهران خاصة والجزائر عامة.

 

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!