وطني

بيان هام من وزارة الصحة

تذكير بالإجراءات الوقائية ضد الأنفلونزا الموسمية

ح.فوزية 

دعت وزارة الصحة المواطنين، بضرورة تلقي لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية، وخصوصًا الفئات الأكثر عرضة لخطر المضاعفات الصحية، حسبما علم اليوم الثلاثاء من بيان للوزارة ذاتها . 

وجاء في بيان الوزارة، ” بسبب الانخفاض المحسوس لدرجات الحرارة و للوقاية من مضاعفات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية، تذكر وزارة الصحة بأهم الإرشادات و الاحتياطات الواجب اتخاذها للحد من هذه الأخيرة” .

وأضاف ” إذ تعتبر الأنفلونزا الموسمية من الأمراض الشائعة التي قد تصيب العديد من الأشخاص و تختلف شدتها من شخص لآخر، حيث تعدّ الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة و كبار السن، مما قد يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة. لذا يعتبر التلقيح الطريقة الأكثر فعالية و نجاعة لحماية الأشخاص” .

وأوصت الوزارة في البيان الفئة الأكثر عرضة لخطر المضاعفات الصحية بسبب فيروس الإنفلونزا و هم:

– الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة أو أكثر،
– الكبار و الأطفال المصابين بأمراض مزمنة: كأمراض القلب، أمراض الرئة المزمنة، داء السكري و السمنة، مرض كلوي، فقر الدم و كذا النساء الحوامل و مهنني الصحة.

ونبهت الوزارة  المواطنين، أنه يتعين عليهم تجديد التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية كل سنة، سيما المعرضين لخطر المضاعفات الصحية، لأن فيروس الأنفلونزا يخضع لتغيرات مع كل موسم.

وأشارت أن لقاح الأنفلونزا متوفر في مراكز التلقيح المعتادة في المؤسسات الصحية العمومية، حيث يقدم بشكل مجاني و في الصيدليات، على أن يتم تعويضه من طرف صندوق الضمان الاجتماعي لكبار السن و المصابين بالأمراض المزمنة، مؤكدة على إتباع لإجراءات الوقاية المعروفة والمتمثلة في غسل اليدين بالماء و الصابون، الفرك بالهلام الكحولي، الحد من ملامسة المرضى، ارتداء القناع الواقي، التباعد الجسدي، و غيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!