الحدثوهران اليوم

بلجود يدعو مسؤولي ميناء وهران الى ضرورة الالتزام بالمنصة الرقمية للمجتمع المينائي

أكد الوزير النقل كمال بلجود اليوم الاثنين، على ضرورة “التطبيق الصارم” للمنصة الرقمية للمجتمع المينائي لتقليص مدة رسو سفن البضائع بعرض البحر و معالجتها في أسرع وقت. وخلال متابعته لعرض حول نشاط مؤسسة ميناء وهران في اطار زيارته التفقدية الى الولاية،دعا مسؤولي الميناء الى الالتزام بهذه المنصة الرقمية ،وذلك في اطار تطبيق تعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضية بالتجسيد الفعلي للمنصة الرقمية للمجتمع المينائي لتقليص مدة رسو سفن البضائع و معالجتها في أسرع وقت.

 

و أكد الوزير أن “التطبيق الفعلي لهذه المنصة الرقمية سيساهم بشكل كبير في تنظيم الحركية التجارية على مستوى الموانئ و تقليص غرامات تأخير سفن البضائع و الحاويات التي تكلف الخزينة العمومية أموالا باهضة بالعملة الصعبة.

 

وأكد وزير النقل كمال بلجود على ضرورة بعث نشاط الموانئ الوطنية لبلوغ تصدير ما قيمته 10 مليار دولار مع نهاية 2023 .

كما أشار إلى أن دائرته الوزارية تعمل على تخصيص الموانيء، لتحديد مجال تخصص كل ميناء، مبرزا الدور الهام الذي تلعبه الموانئ في تنمية اقتصاد البلاد و تطوير التجارة الخارجية.

كما طالب الوزير مسؤولي ميناء وهران بضرورة تقديم ورقة طريق واضحة المعالم ،وتحديد آجال تنفيذ مختلف المشاريع المرتقب الشروع كمشروع خط السكة الحديدية الذي يربط بين المحطة البحرية و رصيفي “السنغال” و “داكار” المخصصين لتصدير المواد الحديدية و الاسمنت و الكلينكر.

وبميناء وهران، عاين السيد بلجود مشروع التوسعة الخاصة بهذه المؤسسة ،الى جانب مشروع توسعة نهائي الحاويات الجديد ، الذي سيسمح بإستقبال السفن من الحجم الكبير والرفع من طاقة معالجة الحاويات.

تجدر الاشارة ان وزير النقل اشرف اليوم على وضع حيز الخدمة لتليفيريك وهران،كما تابع عرضا حول مشاريع التوسعة الخاصة بترامواي وهران.

 

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!