وطني

أزيد من 790 ألف مترشح على موعد مع امتحان البكالوريا غدا.

أعلنت وزارة التربية أن أزيد من 790 ألف مترشح, سيجتازون ابتداء من الأحد 11 جوان , امتحان شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2023),موزعين على 2674 مركزا عبر التراب الوطني.

وقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان ب 790.515 من بينهم 269.539 مترشح حر، يمتحنون في ست شعب هي العلوم الطبيعة والحياة, الرياضيات، الرياضيات التقنية، التسيير والاقتصاد، اللغات الأجنبية والفلسفة. وقد بلغ عدد مراكز تجميع أوراق الامتحان 18 مركزا، في حين خصص 88 مركزا للتصحيح.

وقد اتخذت الجهات المعنية في ذات الشأن كل التدابير لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، حيث طمأن وزير التربية ،عبد الحكم بلعابد، التلاميذ المترشحين بأن المواضيع الخاصة بالامتحان، ستكون من الدروس المقررة والتي تم تحصيلها حضوريا خلال الموسم الدراسي 2022-2023 .

وعن اجراءات تجريم الغش بجميع أنواعه في الامتحانات المدرسية ،فقد تم إدراجها في قانون العقوبات والتي أصبحت تتجاوز العقوبات الإدارية والتربوية وتتعداها الى المتابعات الجزائية وعقوبات سالبة الحرية.

وقد أكدت وزارة التربية أنه سيتم تطبيق القانون بكل صرامة، ضد كل من ينشر أخبار مغلوطة تمس بمصداقية الامتحانات الوطنية و تشوش على الممتحنين ، استنادا على القانون 20/06 الذي يتمم ويعدل الأمر المتعلق بقانون العقوبات وجاء في مادته 235 مكرر 06 ونفس المادة في مكرر12، حول المساس بالامتحانات الرسمية، كما يشمل قرارات ردعية تطبق في الحين .

يشار ان وزارة العدل اتخذت جملة من التدابير الاستباقية والمشددة لضمان تنظيم الامتحانات الرسمية لشهادة “البكالوريا” ، بالتنسيق مع القطاعات المعنية, حيث تم تنصيب خلية يقظة ومتابعة على مستوى كل مجلس قضائي تحت رئاسة النائب العام وعضوية كل من مدير التربية, رئيس الأمن الولائي، قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني, رئيس المصلحة الإقليمية للأمن الداخلي وكل من له علاقة بالموضوع.

 

واج/الموقع

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!