إقتصاد

بسكرة : إقبال مكثف على تمور دقلة نور خلال شهر رمضان

" تسويق كميات معتبرة داخل الأسواق الوطنية وخارجها "

الموقع/ وأج 

علمت “وأج” من مهنيي قطاع التمور بولاية بسكرة، عن تسويق كميات معتبرة من التمور و خاصة منها دقلة نور نحو الأسواق الوطنية و الأجنبية منذ حلول شهر رمضان المبارك .

وفي تصريح لذات المصدر أكد في هذا السياق جموعي سبولة صاحب غرف تبريد وتاجر تمور ببلدية فوغالة أن ”إقبال التجار من كل مناطق الوطن كان مكثفا على دقلة نور خلال شهر رمضان” مشيرا الى إن ” التجار المحليون و أصحاب غرف التبريد يستغلون المناسبة لتسويق مخزونهم قبل حلول الموسم الفلاحي الجديد”.

و تابع المتحدث  أن ”كمية المبيعات من التمور في غرفته للتبريد بلغت نحو 70 بالمائة منذ حلول الشهر الفضيل” موضحا أن ”الموسم الفلاحي الجاري تميز بانخفاض أسعار أنواع التمر خاصة دقلة نور و ذلك نظرا لتوافر عديد المعطيات من بينها دخول تجار جدد سوق التمر و وفرة المنتج و التخوف من كساده و إقبال التجار على أنواع التمور التي تباع بأسعار ما بين (350 و 450) دج للكيلوغرام الواحد ما أدى إلى انخفاض أسعار دقلة نور وتسويقها ما بين 500 و 700 دج للكيلوغرام الواحد و التي كانت قد بيعت في رمضان السنة الماضية بما يزيد عن 800 دج للكيلوغرام الواحد.

من جهته أفاد عبد الباسط جلاب منتج ومصدر تمور من بلدية طولقة أن ”تمور دقلة نور الرفيعة التي تعد علامة مسجلة لمناطق الزيبان الغربية يتم تسويق كمية 20 بالمائة منها في فترة الجني أي ما بين شهري أكتوبر و نوفمبر فيما يوجه الباقي نحو غرف التبريد للتسويق تدريجيا قبيل و إثناء شهر رمضان و بعده”.

تجدر الاشارة الى أن ولاية بسكرة  تتوفر على أكثر من 3 ملايين و 800 ألف نخلة منها 3 ملايين و 600 ألف نخلة منتجة تنتج سنويا محاصيل من التمور تقارب2 مليون قنطار من صنف دقلة نور بنسبة تقدر بنحو 60 بالمائة من مجمل الإنتاج وفقا لإحصائيات مديرية المصالح الفلاحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!