الحدث

بحث إمكانية إنشاء معهد عالي لتكوين القابلات في الجنوب 

إستقبل وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي مساء أمس بمقر الوزارة وفد النقابة الوطنية للقابلات برئاسة السيدة قروش عقيلة وذلك بحضور إطارات من الإدارة المركزية .حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لوزارة الصحة.

وأوضح ذات المصدر أن الاجتماع خصص للنظر في العديد من القضايا التي تهم فئة القابلات، أين أكد الوزير على الحرص والالتزام بتعزيز مبدأ الحوار المسؤول مع الشركاء الإجتماعيين من أجل تحسين وضعية مستخدمي القطاع على جميع المستويات وذلك في سياق تعزيز وتحسين التكفل بالمريض .

 

وقد تم بحث إمكانية إنشاء معهد عالي لتكوين قابلات في الجنوب. وفتح مجال التكوين المتواصل أمام القابلات، بالإضافة إلى النظر في القانون الاساسي للقابلة مع تحديد المسؤوليات على مستوى المؤسسات الصحية.

 

من جهتها، إستعرضت رئيسة النقابة الوطنية للقابلات جملة من المشاكل و الصعوبات التي تواجهها القابلات خلال عملهن، حيث طالبت بضرورة التعريف بمهنة القابلة ومجال تدخلها باعداد مدونات المهام مع ضرورة مراجعة ظروف عملهن من خلال إعادة النظر في نظام التكوين.

وشددت السيدة قروش على أهمية لغة الحوار كحل للإستجابة لجملة المطالب المطروحة خاصة ماتعلق منها بالقانون الأساسي للقابلة والذي أكدت انه سيكون بمثابة الحافظ لواجباتها وحقوقها خاصة في ظل الخدمات التي تقدمها للقطاع.

في هذا السياق، رحبت السيدة قروش بالاستراتيجية الجديدة التي تبنتها الوزارة ممثلة في مخطط عمل لنشاطات المريض،وخاصة المحور الثالث منه والمتعلقة بإعادة تفعيل الحوار مع الشريك الإجتماعي و إستكمال القوانين الأساسية المتعلقة بمستخدمي القطاع.

وأبدت رئيسة النقابة الوطنية للقابلات ثقتها في الوصاية وفي شخص السيد الوزير لمرافقتها في حل جملة المشاكل العالقة في أقرب الآجال في ظل الرؤية المشتركة ضمن الأهداف المسطرة لتطوير قطاع الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!