وهران اليوم

انطلاق قافلة طبية للكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي عبر مناطق الظل الأسبوع المقبل

 

ستنطلق الاسبوع المقبل ، قافلة طبية مختصة في الكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي لفائدة النساء القاطنات بمناطق الظل بولاية وهران، حسب ما كشفت عنه الدكتورة مقران فايزة المشرفة على البرنامج الوطني لمكافحة السرطان بمديرية الصحة والسكان بالولاية.

وأشار ذات المصدر، أن مديرية الصحة ، سطّرت بمناسبة شهر أكتوبر الوردي للوقاية من سرطان الثدي برنامجا واسعا قصد توعية النساء حول أهمية الحماية من هذا المرض.

حيث كشفت الدكتورة مقران، أن سرطان الثدي يُشكّل غالبية الإصابات لدى النساء ب 98 بالمائة ،وقد تمّ خلال سنة 2021 إحصاء 5801 حالة إصابة بسرطان الثدي بولاية وهران، وبلغت عدد الحالات الجديدة 689 حالة إصابة ، فيما أحصت ذات المصالح 1970 إصابة بسرطان عنق الرحم و196 إصابة جديدة .

وكشفت الدكتورة أن سرطان الثدي يتصدر قائمة أنواع السرطان المنتشرة في الجزائر ،وهو يمثّل السبب الأول للوفيات لدى النساء.

وأضافت ذات المتحدثة، أنه تمّ الشروع منذ الفاتح من أكتوبر على مستوى أزيد من 128 مركز صحي عبر الولاية في حملة تحسيسية للتوعية حول السرطان الثدي، على أن تنطلق الأسبوع المقبل قافلة طبية متنقلة تضمّ عيادات متنقلة مختصة في الكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي من المنتظر ان تجوب طيلة شهر اكتوبر حوالي 37 منطقة ظلّ.

وتضم القافلة طاقما طبيا مكونا من طبيب عام وطبيب مختص في طب الأورام وطب النساء، إضافة إلى ممرض ومختص في علم النفس وقابلة، حيث تستفيد النساء من عمليات الكشف والتحسيس والتوعية بهذا الداء.

وذكرت ذات المتحدثة أن القافلة التي نظمت في أكتوبر 2021 حققت نتائج مهمة، ،حيث بلغ العدد الإجمالي للنساء اللاتي تم تحسيسهن في إطار هذه العملية 33000 امرأة .

وبخصوص حملات التحسيس حول سرطان الثدي بمدينة وهران، فسيتم ابتداء من الاسبوع المقبل، تنصيب خيم في مختلف الساحات العمومية والأسواق التي تستقطب النساء على غرار حي المدينة الجديدة بساحة روكس مقابل عيادة بن داود، والعقيد لطفي وساحة البريد بحي اللوز، حيث تتكفل الفرق الطبية بتقديم الشروحات حول الطرق التي تمكن من الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم.

وأكدت الدكتورة مقران ،في هذا الصدد أن الكشف المبكر عن السرطان من شأنه المساهمة ب 80 بالمائة في إنقاذ حياة النساء.

تجدر الاشارة انه على مستوى ولاية وهران يتواجد مركزين للكشف والتشخيص المجاني عن طريق فحص الثدي بالأشعة “الماموغرام” بكلّ من العيادة متعددة الخدمات بالسانيا والمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بواجهة البحر .

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!