وهران اليوم

المدير العام لسونلغاز : ندعو المستثمرين الى الانطلاق في انجاز مشاريعهم والاستفادة من الطاقة المتوفرة بوهران

دعا الرئيس المدير العام لسونلغاز مراد عجال المستثمرين في ولاية وهران الى الانطلاق في إنجاز مشاريعهم، حتى يستفيدوا من الطاقة المتوفرة في الولاية ،وذلك في اطار بعث الاقتصاد الوطني تجسيدا لتوصيات رئيس الجمهورية . وأضاف أن مجمع سونلغاز على استعداد لتمويل أي مشروع ضمن مساعي تشجيع المستثمرين.

وعلى هامش جلسة عمل بمقر الولاية اليوم الأحد رفقة والي وهران السعيد سعيود، بحضور اطارات بالمجمع وشركاء في المجال ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها سونلغاز عبر ولايات الوطن، أضاف الرئيس المدير العام لسونلغاز ، أن ولاية وهران حققت اكتفاء في انتاج الطاقة الكهربائية، بحيث تنتج 1700 ميغافولط، ولا يتم استغلال سوى 39 بالمائة منها، مشيرا بأن الانتاج التي توفره الولاية يكفي لتشجيع المستثمرين ويوفر مناخا مناسبا لمشاريعهم.

 

*مجمّع سونلغاز يعمل على إيجاد حلول لتموين المنطقتين الصناعيتين بطافراوي وبطيوة بالكهرباء*

وأكد ذات المسؤول انه سيتم ايجاد حلول لتموين المنطقتين الصناعيتين طافراوي وبطيوة وكذا منطقة النشاطات ببوتليليس بالكهرباء،وكشف ذات المسؤول أن سونلغاز ستطلق عدة برامج استثمارية وتنموية كبيرة لتتعدى كمية الطاقة 2000 ميغافولط في آجال 2022،2023،2024.

وأعطى المدير العام لسونلغاز حوصلة شاملة عن القطاع بولاية وهران ، حيث بلغت التغطية بالكهرباء 99بالمائة،وهي من أعلى النسب على المستوى الوطني وفقا لذات المسؤول. أما فيما يخص الغاز فبلغت 75 بالمائة ،وهي بذلك تتعدّى معدل نسبة الربط على المستوى الوطني المقدرة ب 65 بالمائة.

وفيما يتعلق ببرنامج ربط مناطق الظل بولاية وهران بشبكتي الكهرباء والغاز ،فقد أكد ذات المسؤول بأنه تمّ الانتهاء منه.

أما فيما يخص ربط المستثمرات الفلاحية ، فقد أوضح الرئيس المدير العام لسونلغاز انه تمّ ربط 23 الف مستثمرة فلاحية من مجموع 48 الف ،ولدى مجمع سونلغاز طموح لربط 30 الف مستثمرة مع نهاية السنة ،ومع آفاق 2023 سيتم ربط الانتهاء من ربط جميع المستثمرات .

وقد استمع الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز للعديد من الانشغالات التي طرحها مسؤولو الجماعات المحلية خاصة تلك المتعلقة بالمطالبة بمشاريع ربط المستثمرات الفلاحية بشبكتي الكهرباء والغاز و تأخر إنجاز بعض المشاريع.

 

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!