العالم

القضية الصحراوية تحظى بدعم قوي خلال الحلقة الدراسية للجنة الخاصة بتصفية الاستعمار

أعرب أغلب المشاركين في أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة المحيط الهادئ اليوم الجمعة ببالي بإندونيسيا عن مواقف بلدانهم المبدئية الداعمة للتطلعات المشروعة للشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، داعيين إلى الإسراع بإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في افريقيا.

وأفادت وكالة الأنباء الصحراوية أنه “في ختام أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة المحيط الهادئ، التي تنظمها ببالي (اندونيسيا) اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (لجنة الـ24) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أعربت أغلب الدول المشاركة عن دعمها القوي لجهود الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي للتوصل الى حل عادل ودائم للقضية”.

ودعت إلى استكمال تنفيذ ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)، من خلال إجراء استفتاء حر وعادل لتقرير مصير الشعب الصحراوي ومطالبة اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة بإيفاد بعثة لتقصي الحقائق والوقوف على الوضع في الإقليم.

ودعا مندوب تيمور الشرقية إلى “مضاعفة الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الطبيعي في تقرير المصير والاستقلال، من خلال استفتاء حر وعادل ونزيه”، مناشدا اللجنة الخاصة بإيفاد بعثة إلى المناطق الصحراوية المحتلة للوقوف على الوضع هناك، وخاصة وضعية حقوق الإنسان والتقرير عنها، مع التشديد على رفض بلاده للمقترحات التي “لا تحترم حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”.

وأبرز مندوب فنزويلا دعم بلاده “المبدئي والتاريخي” لتطلعات الشعب الصحراوي الوطنية المشروعة، معبرا عن أسفه لعدم تمكن بعثة (المينورسو) من تنفيذ ولايتها. ودعا إلى ضرورة إجراء استفتاء تقرير المصير لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، طبقا لقرار الجمعية العامة 1514 (د-15)، مشددا على ضرورة إيفاد بعثة من اللجنة الخاصة إلى المناطق الصحراوية المحتلة للوقوف على الواقع هناك والتقرير عنه.

وناشد مندوب جنوب أفريقيا بضرورة استكمال تطبيق خطة التسوية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية لعام 1991 واحترام قرارات الاتحاد الإفريقي ودعوته للمفاوضات المباشرة بين الطرفين (المغرب وجبهة البوليساريو)، بعدما أعاد التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مطالبا اللجنة الخاصة بتحمل مسؤوليتها الكاملة تجاه الشعب الصحراوي وحماية حقوقه السياسية والاقتصادية والثقافية، “بما فيها حقه في السيادة الدائمة على موارده الطبيعية مع تنديده باستغلال المغرب غير الشرعي للموارد الطبيعية الصحراوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!