وهران اليوم

الشروع في ترميم المقر القديم لجامعة وهران 1 بالسانيا ابتداء من سنة 2023

 

كشف الدكتور مصطفى بلحاكم رئيس جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” ،عن الشروع في ترميم المقر القديم لجامعة وهران 1 بالسانيا ابتداء من سنة 2023 . وعلى هامش مراسيم افتتاح السنة الجامعية 2022-2023 بكلية الطب، اعتبر ذات المسؤول، أن الموقع القديم للجامعة يعتبر مكان مهم من أماكن ذاكرة الجامعة الجزائرية، خاصّة انها تعتبر أيضا أول مقر لأول جامعة في الجزائر بعد استرجاع السيادة الوطنية.

يُذكر ان جامعة السانيا تم إنشاؤها أول مرة في نوفمبر 1961 حيث كانت ملحقة بجامعة الجزائر، وفي 13 أفريل 1965 تحولت إلى مركز جامعي، وفي 20 ديسمبر 1967 ،حولت رسميا إلى جامعة، وهي أول جامعة يتم إنشاؤها بعد استقلال الجزائر. وهي تعتبر جامعة وهران من أهم وأكبر الجامعات في الجزائر، يتخرج منها سنويا آلاف الطلبة في جميع الاختصاصات من كل أنحاء الجزائر ومن الدول العربية والأجنبية أيضاً، كما تساهم في التأطير العلمي والبيداغوجي للعديد من الجامعات والمراكز الجامعية بغرب الجزائر.

وأبرز ذات المسؤول، أن احتلال الجامعة وهران 1 المرتبة 83 من بين 2090 افريقيا دليل على التمسك بروح العلم والمعرفة ومدعاة للفخر والاعتزاز ،وهي مطالبة بمواصلة تطبيق اصلاح التعليم العالي حتى تتمكن من رفع مستويات التكوين وجعله مسايرا لمطالب العصر .

ب. يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!