العالم

السودان : فيضانات مفاجئة تخلف أكثر من 70 قتيلا بولايات الشمال

الموقع/ وكالات 

أعلنت وسائل إعلام سودانية، عن مقتلَ أكثر من سبعين شخصاً جراء فيضانات مفاجئة ضربت عدةَ ولايات بشمال ، كما تسببت في خسائر فادحة في الممتلكات, وفق حصيلة جديدة .

وحسب ذات الوسائل، تعرضت آلاف المنازل إلى الانهيار والدمار وسط تخوفات من غمر مناطق بالكامل تقع في مجرى السيول، كما شهدت مناطق واسعة في السودان خلال الأيام الماضية نسبة هطول أمطار وفيضانات, هي الأكبر منذ سنوات طويلة, واجتاحت السيول مناطق في أقصى الشمال, ظلت لعقود طويلة خارج خريطة المناخ الممطر في البلاد, وفق خبراء في الأرصاد الجوية.

وكانت حصيلة سابقة لضحايا الفيضانات المفاجئة أفادت بوفاة 54 شخصا. وتوقعت وحدة الإنذار المبكر في هيئة الأرصاد الجوية استمرار هطول أمطار غزيرة, مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية, قد تتسبب في جريان السيول الجارفة المفاجئة في 4 ولايات (سنار والبحر الأحمر ونهر النيل والشمالي). ودعت الهيئة المواطنين في هذه المناطق إلى اتخاذ الحيطة والحذر, والابتعاد عن مجاري الأودية وتجنب عبورها. وذكرت تقارير محلية أن أكثر من 3 آلاف منزل وعددا من المرافق الصحية ومراكز إيواء النازحين, تعرضت لأضرار بالغة في مدينة حلفا والقرى المجاورة لها, لافتة إلى الحاجة الماسة لإطعام المتضررين وإيوائهم, وتوفير الخيام والمواد الغذائية والأدوية.

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مقاطعَ فيديو لأكثر من مئتي أسرة في بلدة سركتمو شمال البلاد لجأت إلى الجبال، بعد محاصرة المياه البلدة بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!