وطني

البروفيسور رضا تواتي يكشف :

" تشوهات القلب لدى الاطفال سببها الرئيسي النظام الغذاىي وسوء معالجة الحوامل "

محمد م.

كشف عميد اطباء امراض القلب للاطفال بالجزائر البروفيسور رضا تواتي، اثناء محاضرة نشطها مساء السبت بفندق تاقدمت بتيارت ان السبب الرئيسي للتشوهات الخلقية للقلب لدى الاطفال هو سوء النظام الغذائي و معالجة الامراض لدى امهاتهم قبل او اثناء الحمل.

وافاد البروفيسور خلال هذه المحاضرة التي خص بها الاطباء من مختلف التخصصات باعتبار طب الاطفال طب متداخل مع مختلف التخصصات الطبية الاخرى ان الاطفال الذين يعانون من امراض القلب سواء بسيطة او معقدة هم ضحايا للعديد من اسباب تتعلق بالوالدين وعلى رأسهاالنظام الغذائي المتبع من طرف الام خلال فترة ما قبل الحمل واثناءه ، حيث ان النظام الغذاىي السيء يسبب امراض متعددة للمرأة الحامل تنعكس على الجنين.

ومن جهة اخرى اشار البروفيسور، الى ان هؤلاء اطفال ضحايا لسبب اخر لا يقل اهمية وهو سوء التعامل ومعالجة الام الحامل من هاته الامراض التي سببها النظام الغذائي او امراض اخرى واللجوء المباشر الى استعمال ادوية غير مناسبة تضر بصحة الجنين وتسبب له تشوهات خلقية تنتج طفلا مريضا بالقلب منها ما يجعل طفل محكوم عليه بالموت بعد الولادة بمدة بالإضافة الى تجاهل بعض الاعراض لدى الجنين واعتبارها عادية من طرف الاطباء المختصين في امراض النساء .

واضاف البروفيسور ان هناك اسباب اخرى تتسبب بنسب متفاوتة في ميلاد اطفال يعانون من امراض القلب او تشوهات اخرى ترتبط بالجينات سواء الاب او الام او حتى العائلة كما حذر وبحدة من من تفادي زواج الاقارب الذي يعد من الاسباب البارزة لميلاد اطفال يحملون تشوهات خلقية او اعاقات او متلازمة التريزومية كما لم يغفل الظروف النفسية التي تعيشها الام اثناء الحمل في التأثير على صحة الجنين .

وتفاعل الحضور مع البروفيسور في هذا الموضوع الذي اثار اهتمامهم والذي نظم من طرف تنسيقية المجتمع المدني لبلدية سيدي الجيلالي بن عمار ومركز التشخيص الطبي الحكمة بتيارت على هامش حملة مجانية للكشف على امراض القلب لدى 150طفل من ولاية تيارت والولايات المجاورة وتم من خلالها توجيه عدد كبير من الاطفال نحو إجراء عمليات اغلبها يتكفل بها البروفيسور رضا تواتي بالمجان على مستوى المستشفى الجامعي بوسماعيل .

ويجدر بالذكر ان البروفيسور رضا تواتي هو عميد أطباء امراض القلب لدى الاطفال بالجزائر و ومختص في طب الاطفال وفي طب امراض القلب وجراح ومحاضر بالجامعة وخبير دولي في مجاله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!