العالم

الأسرى المدنيون الصحراويون مجموعة أگديم إزيك يضربون إنذاريا عن الطعام اليوم وغدا

ح.فوزية/ واص
دخل الاسرى المدنيون الصحراويون المنتمون لمجموعة أگديم إزيك الموجودون في مختلف السجون المغربية، في إضراب عن الطعام اليوم الأربعاء  .

وافادت وكالة الانباء الصحراوية المستقلة، أن الأسرى دخلو في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة إبتداءً من اليوم 29 نوفمبر .

وحسب المصدر الإعلامي فان المضربين يتواجدون في السجون المغربية على غرار، السجن المحلي تيفلت 2 ، السجن المركزي القنيطرة ،  السجن المحلي ايت ملول 1 , 2 السجن المحلي بوزكارن و السجن المحلي بطانطان جنوب المغرب .

وذكر المصدر، أن الأسرى المدنيين لمجموعة ” أگديم إزيك” تضامنو مع رفيقهم الأسير المدني الصحراوي الحسان محمد الراضي الداه الذي يتعرض لسوء المعاملة القاسية و المهينة بعد أن اقدمت إدارة السجن المركزي القنيطرة بتاريخ 23 نوفمبر 2023 إلى عزله في زنزانة انفرادية (  الكاشو )  لمدة 20 يوما. 

و كشف الوكالة الإعلامية، أن رابطة حماية السجناء الصحراويين ، ان هذه الخطوة الإحتجاجية تعبر عن رفض كل الممارسات الإنتقامية المرتكبة في حق رفيقهم و المتمثلة في التعذيب النفسي و سلب الكرامة الإنسانية بالإضافة الى الحرمان و المنع من الحقوق الأساسية و المشروعة بتعليمات من المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية و جهات عليا في الدولة المغربية.

و اعلنت مجموعة الأسرى المدنيين الصحراويين” أگديم إزيك” الشروع في إضراب انذاري لمدة 48 ساعة مع القرار الصادر بتاريخ 11 أكتوبر 2023  عن فريق العمل الأممي الخاص بالإعتقال التعسفي و اللاطوعي A/HRC/WGAD/2023/23 الذي طالب الدولة المغربية بالإفراج الفوري عن مجموعة أگديم إزيك .

كما جاء في القرار، ضرورة إنصاف الأسرى و محاسبة المسؤولين عن إعتقالهم الغير قانوني مع ضمان إستفادتهم من الرعاية الصحية اللازمة و عدم تعريضهم لأي إستهداف أو أية إنتهاكات لحقوق الانسان تماشيا مع ما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية، حسب ما ذكر في المقال الإعلامي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!