وهران اليوم

استرجاع حوالي 30 الف متر مكعب يوميا فقط

قدرات محطة تصفية المياه القذرة بالكرمة تتراجع الى مستويات دنيا بوهران

كمال.ف

تعرف محطة تصفية المياه القذرة بالكرمة بوهران تراجع في طاقتها الإنتاجية اليومية الى حدود 30 الف متر مكعب ، وهي كميات قليلة مقارنة بقدرتها الإنتاجية اليومية المقدرة ب 280 الف متر مكعب يوميا ، مما يتطلب ضرورة تأهيل المحطة لاسيما وأن المياه المسترجعة من المحطة معول عليها كثيرا في سقي الأراضي الفلاحية خاصة على مستوى سهل ملاتة .

كما أن تراجع قدرتها اليومية إلى حدود 30 الف متر مكعب سيبقي على مشكلة مياه الصرف الصحي بوهران التي لا تزال مطروحة إلى اليوم والتي في الغالب ما تصب في البحر .

كما تتواجد العديد من محطات رفع المياه القذرة في حالة تدهور مما يتطلب النظر في 60 بالمائة منها في القريب العاجل لاسيما وأن هذه المحطات أصبحت لا تستوعب كميات المياه خاصة خلال التساقطات المطرية التي تزيد من الأمور تعقيدا علما أن ولاية وهران تحوز على 100 محطة لرفع المياه القذرة ، وقد أنجزت عدة محطات معالجة المياه القذرة إلا أن بعضها مازال يواجه مشاكل تقنية كثيرة رغم دخولها حيز الخدمة منذ سنوات على غرار محطة تصفية المياه القذرة ببلدية الكرمة. إضافة إلى وجود مشاريع غير مكتملة تنعكس سلبا على السكان على غرار ما صرف على تهيئة وتجديد شبكة المياه القذرة إلا أن أغلبها مازالت مهترئة   .

الجدير بالذكر، فقد خصصت مصالح مديرية الري غلافا ماليا يفوق 300 مليار سنتيم منذ سنوات لتخليص وسط مدينة وهران من مشكل المياه القذرة التي تتجمع في الشواطئ، في الطرق وفي الطبيعة لعدم وجود مجمعات مياه القذرة، مما يساهم في تلويث البيئة إلا أن المشكل مازال مطروحا.
كمال.ف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!