وطني

إنطلاق فعاليات الورشات التكوينية للصحفيين حول ” الإطار الدستوري والقانوني للإنتخابات الرئاسية “

حمرة فوزية 

أشرف وزير الإتصال الدكتور محمد لعقاب بمعية رئيس المحكمة الدستورية السيد عمر بلحاج على الإفتتاح الرسمي للورشات التكوينية لفائدة وسائل الإعلام بعنوان ” الإطار الدستوري والقانوني للإنتخابات الرئاسية “.

وجرت فعاليات أشغال  هذه الورشة بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد ابراهيم بوغالي، وزيرة الثقافة السيدة صورية مولوجي، وعدد من إطارات الدولة و أسرة الإعلام .

وأكد وزير الإتصال في كلمته الإفتتاحية  على أهمية  تكوين الصحفيين  في مجال قانون الإنتخابات والإطلاع عن كثب على عمل وسيرورة المحكمة الدستورية، مشيرًا في ذات السياق أن مصالح قطاعه أشرفت على تكوين أكثر من 700 صحفي في مختلف التخصصات .

وتابع الوزير في هذا الصدد أن مصالحه تشرع في الإعداد لتنظيم  ورشات تكوينية أخرى لفائدة صحفيين في مجال التحليل الإقتصادي ومجالات أخرى مع التحضير لمنتدى إقتصادي هام أواخر جوان بالتنسيق مع مجلس التجديد الإقتصادي الجزائري و منتدى حول المواقع الإلكترونية الإفريقية وذلك في إطار تعزيز دور الصحافة الوطنية على المستوى الوطني والدولي . 

من جهته لفت رئيس المحكمة الدستورية السيد عمر بلحاج خلال مداخلته على مبدأ تجسيد القانون وتطبيقه إنطلاقًا من حق المواطن في الإنتخاب والترشح مشيرًا أن المبدأ الدستوري الراسخ بمبدأ المادة 07 التي تنص على أن الشعب مصدر كل سلطة .

 

كما أكد على الدور الهام للمحكمة الدستورية في الإطار الإنتخابي ودورها الفعال في تطبيق قانون الإنتخابات .

في هذا الصدد انطلقت الورشة برئاسة السيد مناي مصباح عضو المحكمة الدستورية، وبمداخلة الأستاذ بوترفاس  أستاذ التعليم العالي بجامعة قسنطينة وتلته مداخلة للأستاذ والقاضي عمر بوضياف، حول دور المحكمة الدستورية في حماية حق الإنتخاب والترشح للإنتخابات الرئاسية على ضوء دستور الفاتح من نوفمبر 2020 والأمر 20-01 .

يُذكر أن أشغال الورشة متواصلة طيلة اليوم الأربعاء لفائدة الإعلاميين ، كما برمجت وزارة الإتصال ورشات تكوينية تحت إشراف مكون من إتحاد إذاعات الدول العربية ” ASBU”، حيث خُصص يوم 30 ماي لصحفيي القنوات التلفزيونية و يوم 31 ماي لصحفيي الإذاعة وكالة الأنباء، ويوم 01 جوان لصحفيي الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!