وهران اليوم

إطلاق مشروع مزرعة لتربية الصدفيات بالحويسي بأرزيو بطاقة إنتاجية ب200 طن

تم إطلاق أشغال إنجاز مزرعة لتربية الصدفيات” أكوا بوار” بمنطقة الحويسي ببلدية أرزيو و التي من شأنها دعم شعبة تربية المائيات بالولاية حسب مديرية الصيد البحري و تربية المائيات فان الطاقة الانتاجية للمزرعة تقدر ب 200 طن منها 120 طن من المحار و 80 طن من بلح البحر.

و تعرف وهران انتعاش في دعم هذا الباب من خلال مشروع إنتاج و تسمين سمك البلطي الأحمر الموجه للتسويق المحلي لمؤسسة “أكوا واست” على مستوى بلدية حاسي بونيف، المشروع بقدرة انتاجية 15 طن كمرحلة أولية.

حيث كشفت المصالح عن دخول 3 مشاريع تربية الأسماك بالأقفاص العائمة حيز النشاط و الإستغلال على مستوى مناطق تربية المائيات بكريشتل و بوسفر بعين الترك حسب ما أشير اليه.

حيث تشمل المشاريع الثلاتة تربية انواع من الأسماك على غرار الشبوط و ذئب البحر على مستوى أقفاص عائمة في حين من شأن هده المشاريع توفير غلال بحرية تصل الى ألفين طن،و ذلك بعد موافقة اللجنة الولائية المكلفة بمنح حق الامتياز في مجال تربية المائيات، على ثلاثة مشاريع لتربية الشبوط وذئب البحر والمحار في البحر .

وبهذه المشاريع يرتفع عدد امتياز الاستغلال في البحر الممنوحة خلال العامين الأخيرين من طرف اللجنة إلى 9 مشاريع،  بينما لا تزال المشاريع تواجه صعوبة لتجسيدها بسبب بعض المشاكل كصعوبة استيراد المعدات جراء الأزمة الصحية المتعلقة بكوفيد-19 وبطء الإجراءات الإدارية لمنح قطعة أرضية على اليابسة.

حيث تمنح اللجنة الولائية، إلا الامتياز في البحر فقط، بينما يتعين على المستثمرين الشروع في إجراءات أخرى لدى مصالح البلديات للحصول على قطع أرضية في اليابسة وكذا رخص بناء لوضع الهيكل، وفيما يتعلق بالمشاريع الثلاثة المقبولة من طرف ذات اللجنة، ذكر المصدر أن الأول يتربع على مساحة 25 هكتارا في البحر حيث سيتم تخصيص 20 هكتارا لتربية ذئب البحر والشبوط و 5 هكتارات توجه لتربية المحار . أما المشروع الثاني فيضم 20 هكتارا موجهة لتربية الشبوط وذئب البحر، فيما سيخصص الثالث لتربية المحار على مساحة 5 هكتارات.

للاشارة ، تضم الولاية ثلاث مزارع لتربية المائيات قيد الاستغلال، إحداها برأس فلكون، متخصصة في تربية الشبوط وذئب البحر والاثنين الآخرين ينتجان المحار والكائنتين بأرزيو وكريشتل.

 

كمال.م

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!