العالم

إستقبال رئيس ايرلندا لنظيره الصحراوي طريق نحو ترسيخ وجود الدولة في أوروبا

ضربة موجعة للاحتلال المغربي

حمرة فوزية 

أكد الرئيس الإيرلندي، مايكل دانييل هيجينز، لدى استقباله أمس الخميس بالقصر الرئاسي، للرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، موقف بلاده الداعم والمساند لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير والاستقلال، انسجاماً مع احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وميثاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة في الصحراء الغربية.

وحسب وكالة الأنباء الصحراوية (وأص)، فأن الرئيس الصحراوي، إبراهيم بوغالي ، شرع في زيارة رسمية الى جمهورية إيرلند، تباحث خلالها مع نظيره حول تطورات القضية الصحراوية، وكذا آفاق العمل المستقبلي، وخاصة في ميدان التضامن، سواء داخل البلاد أو على مستوى الساحة الأوروبية أو العالم.

وفي ذات السياق وحول توقيت زيارة الرئيس الصحراوي إلى أيرلندا أوضحت وكالة الانباء المستقلة الصحراوية، أن الباحث في جامعة اشبيليا والمحلل السياسي الصحراوي البشير محمد لحسن  أوضح ان زيارة رئيس الجمهورية إلى أيرلندا تأتي في توقيت مهم، أي قبيل أسابيع من إصدار محكمة العدل الأوروبية قرارها بشأن بطلان اتفاقية الصيد الأوروبية مع المغرب التي كانت تشمل مياه الصحراء الغربية المحتلة. 
وأضاف الباحث حسب المصدر،  ان الحضور الدبلوماسي للدولة الصحراوية وجبهة البوليساريو في القارة الأوروبية، وخاصة في زيارة رئاسية، من شأنه ترسيخ وجود الدولة الصحراوية كطرف لأن قرار محكمة العدل الأوروبية يعترف، وللمرة الأولى، بجبهة البوليساريو كممثل شرعي وقانوني للشعب الصحراوي.

وتعتبر هذه الزيارة التي أتت في توقيت مهم سياسيا وقانونيا، ضربة موجعة للاحتلال المغربي وطريق نحو تسوية النزاع بالصحراء الغربية على أساس ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف وغير القابل للتقادم في تقرير المصير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!